الأبحاث

يدعم مركز التميز لأهداف التنمية المستدامة للمنطقة العربية نشر وتبادل المطبوعات البحثية وغيرها من المصادر المعرفية حول التنمية المستدامة وأهداف التنمية المستدامة ذات الأهمية للمنطقة العربية و/أو الدبلوماسية والتعاون الدولي.

مؤشر أهداف التنمية المستدامة للمنطقة العربية 2019

سيقوم مركز التميز لأهداف التنمية المستدامة للمنطقة العربية خلال العام 2019 وبالتعاون مع شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، بإطلاق أول مؤشر لأهداف التنمية المستدامة للمنطقة العربية. ويهدف هذا المؤشر إلى تحديد التحديات والفرص المشتركة التي تواجه الدول الـ 22 في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. ويشمل ذلك تحديد أبرز الثغرات في التنفيذ على مستوى المنطقة، بما في ذلك بين الدول، لضمان مواكبة الجميع لمسيرة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، ولفت الانتباه إلى الجوانب التي تتطلب تعزيز القدرات الإحصائية بهدف تحقيق الدقة في المتابعة والرصد.

منذ العام 2016، تقوم شبكة حلول التنمية المستدامة وبشكل سنوي بنشر مؤشرات ولوحات متابعة لأهداف التنمية المستدامة. ، وتهدف هذه المؤشرات بشكل رئيسي إلى دعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة على مختلف المستويات الحكومية وتحديد أولويات التنفيذ. واستغرق إعداد منهجية العمل لمؤشر أهداف التنمية المستدامة عدة سنوات، وتم بالتشاور مع الخبراء المختصين من جميع أنحاء العالم. وترجع أهمية مؤشرات أهداف التنمية المستدامة الإقليمية إلى استخدام المؤشرات ذات الصلة على الصعيد الإقليمي للبحث في جهود تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وإلقاء الضوء على أولويات السياسات الخاصة بمناطق معينة.

المنصة الرقمية لمركز أهداف التنمية المستدامة للمنطقة العربية

يعمل مركز التميز لأهداف التنمية المستدامة للمنطقة العربية على إنشاء بوابة إلكترونية شاملة تحوي أبرز الدراسات والتقارير وغيرها من مصادر المعرفة الإلكترونية عن أهداف التنمية المستدامة التي تُركّز بشكل خاص على المنطقة العربية. إذا كنت ترغب في اقتراح محتوى/مواد لإضافتها إلى البوابة الإلكترونية، يرجى التواصل معنا من خلال البريد الإلكتروني: SDGCentre@eda.ac.ae.

البرنامج البحثي المعني بالطاقة وتغير المناخ والتنمية المستدامة في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية

يسعى البرنامج البحثي المعني بالطاقة وتغير المناخ والتنمية المستدامة في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية إلى نشر بحوث متصلة بالسياسات وأفكار عملية حول الموضوعات المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بأهداف التنمية المستدامة، وذلك بالتعاون الوثيق مع مركز التميز لأهداف التنمية المستدامة للمنطقة العربية.

انقر هنا للتسجيل للحصول على المطبوعات البحثية المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة التي تنشرها أكاديمية الإمارات الدبلوماسية.