نظرة عامة

يعد مركز التميز لأهداف التنمية المستدامة للمنطقة العربية من أهم مراكز البحث والتدريب والمعرفة للمنطقة العربية. وقد انطلق المركز في أواخر العام 2018، ويتعاون المركز مع الشركاء المعنيين، والحكومات، والمجتمع المدني، والشباب، ومؤسسات الأعمال في الدول العربية لدعم مسيرة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر وتنفيذ اتفاق باريس بشأن تغير المناخ.

ويشكل مركز التميز لأهداف التنمية المستدامة ملتقى لجمع كافة الأنشطة المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة في مختلف أنحاء المنطقة العربية. ويهدف المركز الذي يتعاون مع الجامعات والشركاء المعنيين، إلى تعزيز المقررات التعليمية والبحوث والسياسات التي تدعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في مختلف أنحاء المنطقة العربية. ويُنظِّم المركز فعاليات وورشاً تدريبية بمشاركة مختلف الأطراف المعنية من الخبراء المختصين وصانعي السياسات والعاملين في هذا المجال لتبادل المعلومات وإثراء المعرفة، وتسريع وتيرة التقدم في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة. كما ويساهم المركز أيضاً في دعم الريادة العربية في الجهود الدولية الرامية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال إعداد دراسات عالية التأثير وفعاليات رفيعة المستوى.

وينسق مركز التميز لأهداف التنمية المستدامة للمنطقة العربية عن كثب مع شبكة حلول التنمية المستدامة التايعة للأمم المتحدة , وهي شبكة دولية معنية بتقديم حلول عملية للتنمية المستدامة تمارس نشاطها منذ العام 2012 تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة. وتضم شبكة حلول التنمية المستدامة في عضويتها أكثر من 800 جامعة ومركز بحثي وغيرها من المؤسسات المعنية بهذا الشأن في جميع أنحاء العالم، ويحكمها مجلس قيادة وتديرها أمانة عامة دولية. ويرتبط مركز التميز لأهداف التنمية المستدامة للمنطقة العربية بشبكة دولية من المراكز الإقليمية المختصة بأهداف التنمية المستدامة والتابعة لشبكة حلول التنمية المستدامة في رواندا، والصين، وماليزيا، وكولومبيا.

تستضيف أكاديمية الإمارات الدبلوماسية بأبوظبي مقر مركز التميز لأهداف التنمية المستدامة للمنطقة العربية، ويسهم المركز في دعم خطة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة بوسيلتين وهما:

  • الاضطلاع بدور فعّال كمركز للمعرفة والمواد المتعلقة بالمقررات التعليمية والدورات التدريبية والبحوث العملية الخاصة بأهداف التنمية المستدامة، مع التركيز على التحديات والحلول التي تواجه المنطقة بشكل خاص، في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
  • تعزيز الفهم حول دور الدبلوماسية، والتعاون الدولي، وعلاقات الشراكة في دعم التنمية المستدامة وأهدافها في مختلف أرجاء العالم.

خلال العام الأول من إطلاقه، سيقوم المركز بتنفيذ العديد من الأنشطة ومنها إتاحة وتوفير مواد للتعلم الإلكتروني باللغة العربية، ومتابعة مدى التقدم في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في دول المنطقة، وتنظيم ورش تدريبية في عدة مجالات، منها مفاوضات تغير المناخ والجهود الدبلوماسية حول المياه، ودعم إقامة الروابط بين المؤسسات المختصة بأهداف التنمية المستدامة في المنطقة.

للمزيد من المعلومات عن مركز التميز لأهداف التنمية المستدامة للمنطقة العربية، يرجى تصفح علامات التبويب في الجانب الأيسر لهذه الصفحة أو التواصل معنا من خلال البريد الإلكتروني SDGCentre@eda.ac.ae.

يرجى العلم بأنه سيتم الإعلان عن أي وظائف شاغرة في مركز التميز لأهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك فرص التدريب، من خلال هذه الصفحات. في الوقت الراهن لا يوجد لدينا أي شواغر وظيفية، ولكننا نرحب بشدة بكافة أشكال التعاون، ومنها التعاون في مشاريع أو مبادرات معينة، وخصوصاً من المؤسسات المتخصصة في أهداف التنمية المستدامة في الدول العربية الاثنتين وعشرين أو المؤسسات المختصة بهذا المجال للدول العربية من خارج المنطقة. ونرحب أيضاً بكافة جهود دعم المركز.