يبحث هذا البرنامج البحثي أحدث الاتجاهات في الدبلوماسية ويستكشف أفضل الممارسات. ويساهم البرنامج في التفكير الإبداعي حول المهارات الدبلوماسية والتدريب لجيل جديد من الدبلوماسيين.

المنشورات

  • يوليو 2020 + تأملات دبلوماسية / سلسلة دبلوماسية مكافحة الأوبئة

    روندا تستخدم الطائرات بدون طيار في الداخل، ودبلوماسية التعاون بين بلدان الجنوب في الخارج

    سعادة إيمانويل هاتيجيكا

    مع الحديث بالتفصيل عن خطة الاستجابة الوطنية في روندا، والتي بُنيت على مبادرات إقليمية ودولية، تشير هذه النسخة من التأملامات الدبلوماسية التي تصدرها أكاديمية الإمارات الدبلوماسية إلى أن فيروس كوفيد- 19 أحدث تغييرات خاصة في مهنة الدبلوماسية وفي الدور التقليدي الذي يضطلع به السفير بطرق شتى.

    حمل المنشورة:

  • +
    دبلوماسية العَشاء عبر الإنترنت! يونيو 2020 سعادة منصور بالهول اقرأ أكثر
    يونيو 2020 + تأملات دبلوماسية / سلسلة دبلوماسية مكافحة الأوبئة

    دبلوماسية العَشاء عبر الإنترنت!

    سعادة منصور بالهول

    بينما أتاحت الوسائل الإلكترونية استمرار التفاعلات الدبلوماسية في فترات الإغلاق، فإن هذه النسخة من التأملات الدبلوماسية التي تصدرها أكاديمية الإمارات الدبلوماسية تشدد على أن هذه الأدوات ليست بديلا للتفاعل الشخصي وجهاً لوجه. وتشير هذه النسخة إلى أن العالم الواقعي هو العالم الذي تؤدي فيه المقابلات التي تحدث بالصدفة إلى تكوين علاقات جديدة هامة...فمحادثة عفوية، وليس اتصالات مرتبة بالصوت والصورة، هي التي يمكن أن نتعرف من خلالها على أفكار جديرة بالاهتمام ومعلومات هامة.

    حمل المنشورة:

  • +
    مهارات جديدة لصياغة الرسائل يونيو 2020 السفير بلهاري كوسيكان اقرأ أكثر
    يونيو 2020 + تأملات دبلوماسية / سلسلة دبلوماسية مكافحة الأوبئة

    مهارات جديدة لصياغة الرسائل

    السفير بلهاري كوسيكان

    مع التطرق للإجابة على سؤال “هل سيغير الوباء الدبلوماسية؟” تجادل هذه النسخة من التأملات الدبلوماسية التي تصدرها أكاديمية الإمارات الدبلوماسية بأن وزارات الخارجية والدبلوماسيين لا بد أن يكتسبوا مجموعة مهارات جديدة والتي لا تتضمن صياغة الرسائل بالطريقة الملائمة وحسب، وإنما تشمل أيضاً تنسيق الرسائل من ثلاثة أبعاد على الأقل وهي: الدبلوماسية التقليدية، والدبلوماسية الافتراضية الرسمية، والدبلوماسية الافتراضية غير الرسمية.

    حمل المنشورة:

  • +
    الدبلوماسية الهجينة هي المستقبل يونيو 2020 سعادة الدكتور علي الظاهري اقرأ أكثر
    يونيو 2020 + تأملات دبلوماسية / سلسلة دبلوماسية مكافحة الأوبئة

    الدبلوماسية الهجينة هي المستقبل

    سعادة الدكتور علي الظاهري

    مع التركيز على أن الدبلوماسية في المستقبل لن تكون تقليدية بالشكل الذي كانت عليه ولن تكون رقمية كما هو الحال الآن، يبين السفير علي الظاهري في هذه النسخة من التأملات الدبلوماسية أن طبيعة الجلوس معاً في الاجتماعات لا بد من إعادة صياغتها ومحاكاتها على المنصات الإلكترونية. وتشير هذه النسخة من التأملات الدبلوماسية أيضاً إلى أن البروتوكولات الدبلوماسية التي تراكمت منذ مدة طويلة وتضرب بجذورها في أعماق التاريخ لا بد من إعادة النظر إليها الآن.

    حمل المنشورة:

  • +
    دبلوماسية التعامل مع الأزمات يونيو 2020 معالي يوسف العتيبة اقرأ أكثر
    يونيو 2020 + تأملات دبلوماسية

    دبلوماسية التعامل مع الأزمات

    معالي يوسف العتيبة

    مع التركيز على رسالة الاندماج التي تدعو دولة الإمارات العربية المتحدة إليها حتى في وقت الأزمات، تبرز هذه النسخة من التأمات الدبلوماسية التي تصدرها أكاديمية الإمارات الدبلوماسية العديد من المبادرات المبتكرة التي نفذتها السفارة في واشنطن، ومنها الترتيب لتناول وجبة طعام على برنامج زووم بين مواطنين إماراتيين وأمريكيين ومناقشة العادات المتبعة في رمضان وغيرها من التقاليد الثقافية.

  • +
    الدبلوماسية في عصر الذكاء الاصطناعي يناير 2020 الدكتور كورنيليو بجولا اقرأ أكثر
    يناير 2020 + ورقة عمل

    الدبلوماسية في عصر الذكاء الاصطناعي

    الدكتور كورنيليو بجولا

    تبحث ورقة العمل الحالية الدبلوماسية في عصر الذكاء الاصطناعي. وعبر الربط بين نظريات تطوير الذكاء الاصطناعي، واتخاذ القرار، وتكيف المؤسسات مع هذه التغييرات، تضع الورقة البحثية إطاراً تحليلياً لتسليط الضوء على التأثيرات النوعية التي تتسبب فيها نظم الذكاء الاصطناعي في الدبلوماسية. وتبحث النظرة التحليلية ثلاثة أسئلة متداخلة وهي: السؤال الأول هو: ما المقصود تحديداً بالذكاء الاصطناعي، وكيف يعمل، وما الأشكال التي يتخذها؟ السؤال الثاني هو: إلى أي مدى تستطيع نظم الذكاء الاصطناعي إحداث ثورة في كيفية اتخاذ صانعي القرار لقراراتهم؟ والسؤال الثالث: ما هي المجالات الدبلوماسية التي يمكن أن تُحدِث نظم الذكاء الاصطناعي فيها فرقاً، وما شكله، وبأي نوع من المخاطر؟

  • +
    كأس العالم للدبلوماسية يونيو 2019 البروفيسور كيشور محبوباني اقرأ أكثر
    يونيو 2019 + تأملات دبلوماسية

    كأس العالم للدبلوماسية

    البروفيسور كيشور محبوباني

    مؤكدةً على قوة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تُقدّم هذه النسخة من التأمات الدبلوماسية التي تصدرها أكاديمية الإمارات الدبلوماسية لدبلوماسيي الدول الصغيرة خمسة مقترحات عملية. واستنادًا إلى خبرة الأستاذ محبوباني في مجلس الأمن، فإن النصائح التي يقدمها تتألف من شقين؛ الأول حول كيفية التعلم والاستفادة القصوى أثناء فترة الانضمام إلى مجموعة الدول الأعضاء الخمسة عشر؛ والثاني حول كيفية ترك بصمة دائمة، للدولة وللدبلوماسي نفسه، في نهاية فترة العضوية الممتدة لعامين.

    حمل المنشورة:

  • فبراير 2019 + إنفوجراف

    إنفوجراف من أكاديمية الإمارات الدبلوماسية عن المرأة في المجال الدبلوماسي

    أولريك بيرك بيترسن والدكتورة سارة شهاب

    يعرض الإنفوجراف الصادر من أكاديمية الإمارات الدبلوماسية نسبة النساء اللاتي يشغلن منصب السفيرات في تمثيل دول مجموعة العشرين في 2018، ويبين نوع الوظائف والمناصب التي تم تعيين النساء فيها. وهذه هي النسخة الأولى في سلسلة من رسوم الانفوجراف السنوية عن تمثيل المرأة في المجال الدبلوماسي، والتي تنشرها أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، حتى يتسنى لنا متابعة مدى التقدم في هذا الشأن ويتيح لوزارات الخارجية وسيلة تستطيع من خلالها مقارنة مستوى تمثيل النساء فيها مع غيرها من وزارات الخارجية في الدول الأخرى. ونأمل في أن يُشجَّع نشر هذه البيانات وزارات الخارجية في مختلف الدول على تبادل أفضل الممارسات مع نظيراتها حول كيفية زيادة عدد السفيرات.

    حمل المنشورة:

  • ديسمبر 2017 + نظرة تحليلية

    تَحَوُّل الدبلوماسية من خلال الابتكار القائم على البيانات

    الدكتور سيبا فيرهاينر

    تبحث هذه النظرة التحليلية من أكاديمية الإمارات الدبلوماسية نطاق وطبيعة "البيانات الضخمة"، وهي الكميات الكبيرة من البيانات المنظمة أو غير المنظمة المتاحة في المصادر المفتوحة، وذلك في مجال الدبلوماسية والشؤون الدولية. وتناقش تأثير هذه البيانات على الدبلوماسية العامة والتحليلات القُطرِية عن الدول وصياغة السياسات والمساعدات الإنسانية، وتضع الأساس لمزيد من التفكير والدراسة حول النقلة النوعية التي تُحدِثها البيانات الضخمة في الممارسات الدبلوماسية.

    حمل المنشورة:

  • +
    كيف تُجْرِي مفاوضات ناجحة؟ مايو 2017 البارونة كاثي آشتون الممثل السامي للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن سابقا اقرأ أكثر
    مايو 2017 + تأملات دبلوماسية

    كيف تُجْرِي مفاوضات ناجحة؟

    البارونة كاثي آشتون الممثل السامي للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن سابقا

    هذه النسخة من التأملات الدبلوماسية تعرض بعضاً من أهم الدروس المستفادة من خبرات البارُونَة كاثي آشتون في المفاوضات وتبين أهمية تحديد وفهم مَنْ يجب أن يشارك في التفاوض، وكيف تتم إدارة عملية التفاوض، وما هي النتائج المُراد تحقيقها.

    حمل المنشورة:

  • مايو 2017 + تأملات دبلوماسية

    إصدار جديد من التأملات دبلوماسية يُقدَّم 5 نصائح للدبلوماسيين الناجحين

    السفير ياسر النجار

    في هذه النسخة من التأملات الدبلوماسية التي تصدرها أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، يُسلِّط السفير ياسر النجار (مساعد أول وزير الاستثمار ومساعد أول وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في مصر سابقاً) الضوء على بعض الدروس الهامة المستفادة من خبراته في السِلك الدبلوماسي، بدءاً من الإقدام على المخاطر المحسوبة وحتى الالتزام بالمبادئ والمعتقدات الشخصية. يقتضي التنويه بأن المخرجات البحثية لا تُعبَّر بالضرورة عن وجهات نظر حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة ولكنها تسعى في الوقت نفسه إلى تقديم معلومات مفيدة ووثيقة الصلة بالموضوعات التي تحظى باهتمام الخبراء والمختصين في السياسة الخارجية سواء في دولة الإمارات العربية المتحدة أو على مستوى العالم.

    حمل المنشورة:

  • +
    العادات العشر للدبلوماسيين الناجحين مايو 2017 البارونة كاثي آشتون الممثل السامي للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن سابقا اقرأ أكثر
    مايو 2017 + تأملات دبلوماسية

    العادات العشر للدبلوماسيين الناجحين

    البارونة كاثي آشتون الممثل السامي للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن سابقا

    تبين هذه النسخة من التأملات الدبلوماسية التي تصدرها أكاديمية الإمارات الدبلوماسية العادات العَشْر للدبلوماسيين الناجحين بدءاً من السعي للمعرفة وتعزيز التعاون وحتى التحلي بُحسن التدبير والتواضع.

    حمل المنشورة:

  • +
    ما هي صفات الدبلوماسي الناحج؟ فبراير 2017 توم فليتشر، مستشار في أكاديمة الإمارات الدبلوماسية والسفير عمر البيطار، نائب رئيس أكاديمة الإمارات الدبلوماسية اقرأ أكثر
    فبراير 2017 +

    ما هي صفات الدبلوماسي الناحج؟

    توم فليتشر، مستشار في أكاديمة الإمارات الدبلوماسية والسفير عمر البيطار، نائب رئيس أكاديمة الإمارات الدبلوماسية

    تستعرض هذه الخواطر الدبلوماسية من أكاديمية الإمارات الدبلوماسية العناصر الأساسية التي يعتبرها الدبلوماسيون على مدار التاريخ الأصول المهنية للدبلوماسية بدءاً من الصبر والشجاعة حتى اللباقة والإبداع. ومن هذا المنطلق، فإنها تبين الكيفية التي تسعى من خلالها أكاديمية الإمارات الدبلوماسية إلى إعداد وتأهيل دبلوماسيين قادرين مهنياً، ومُؤَثّرين فيمن حولهم، وملتزمين أخلاقياً حتى يتسنى لهم مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين.

    حمل المنشورة:

الفيديو

الفعاليات