الوظائف

المسمى الوظيفي:           مدير إدارة البحوث والتحليل

الإدارة:                            إدارة البحوث والتحليل

المسؤول المباشر:            نائب المدير العام

القسم:                            البحوث والتحليل

 

1. الهدف الوظيفي

المساهمة في إعداد الدراسات والبحوث وتوفير المعلومات اللازمة بناءً على متطلبات أكاديمية الامارات الدبلوماسية ووفقاً للمتغيرات المحلية والإقليمية والدولية

2. المسؤوليات والواجبات الرئيسية:

المهام العامة:

  • المساهمة في تطوير الرؤية ووضع مبادئ الاستراتيجية والأهداف التنظيمية والخطط الاستراتيجية لضمان تحقيق الأهداف التنظيمية الشاملة للإدارة.
  • المتابعة والإشراف على تطبيق المنهجيات الداخلية المعدة لمتابعة سير الأعمال وتنفيذ العمليات الرئيسية ورفع التغذية الراجعة لمدير الإدارة.
  • تقديم الدعم اللازم لمدير الإدارة في إعداد التقرير السنوي.
  • المشاركة في إعداد الموازنة الخاصة بالإدارة بالتنسيق مع رؤساء الأقسام.
  • وضع المقترحات لتحسين وتطوير العمل وتحفيز الموظفين ورفعها إلى مدير الإدارة.
  • المشاركة في إعداد الموازنة الخاصة بالإدارة بالتنسيق مع رؤساء الأقسام.
  • المساعدة في مراجعة نسب الانجاز وتقييم أداء المهام والموظفين بالإدارة.
  • أية مهام اخرى يتم التكليف بها.

المهام التخصصية:

  • المشاركة في اعداد خطة البحوث والدراسات السنوية والمشاركة في اجراء البحوث والدراسات والاشراف على متابعة تنفيذها حسب المعايير والمواصفات المطلوبة وتحليل نتائجها
  • المشاركة في إجراء الدراسات المتعلقة بقياس اتجاهات الرأي العام بشأن القضايا ذات الصلة بمجال عمل الأكاديمية
  • المشاركة في إعداد التقارير والملخصات وأوراق العمل المقدمة من الاكاديمية
  • متابعة التعاون مع المؤسسات التعليمية والبحثية بشأن اعداد البحوث والدراسات المطلوبة
  • المساهمة في الاشراف على نشر البحوث والدراسات والنشرات والتقارير الدورية بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية المعنية
  • المساهمة في الإشراف على إنشاء وتحديث وتوثيق جميع مصادر المعلومات الرسمية والمتخصصة في مجال عمل الأكاديمية

3. مواصفات شغل الوظيفة

المؤهلات التعليمية

  • بكالوريوس في العلوم السياسية أو إدارة الأعمال أو ما يعادله في تخصص مشابه
  • أو ماجستير في العلوم السياسية أو إدارة الأعمال أو ما يعادله في تخصص مشابه
  • أو دكتوراه في العلوم السياسية أو إدارة الأعمال أو ما يعادله في تخصص مشابه
  • الخبرات العملية
  • خبرة في العمل كدبلوماسي أو العمل عن كثب مع الدبلوماسيين
  • يُفضَّل الأشخاص الذين عملوا على إعداد التدريب للدبلوماسيين أو لديهم بعض الخلفية والمعرفة في بحث ودراسة الموضوعات المتعلقة بالتدريب والتدريس في المجال الدبلوماسي.

القدرات والمهارات الأخرى

  • العمل بروح الفريق
  • التواصل و مهارات الاتصال
  • التركيز على خدمة العملاء
  • التركيز على النتائج
  • إدارة الموارد بفاعلية
  • المساءلة
  • التفكير الاستراتيجي
  • تمكين الموظفين وتطوير قدراتهم
  • قيادة التغيير
  • إلمام بالجوانب القانونية والتشريعية
  • المعرفة التامة والإلمام بطرق ووسائل البحث العلمي
  • الإلمام بالنظام السياسي للدولة
  • إلمام جيد بالممارسات الدبلوماسية والاتجاهات السائدة في المجال الدبلوماسي
  • مستوى أداء مشهود له بالتميز والكفاءة في إعداد تحليلات فعَّالة وعالية الدقة
  • مستوى متميز في إدارة البرامج
  • إجادة تامة للغة الإنجليزية كتابةً (إجادة اللغة العربية أيضاً تعطي أفضلية للمتقدم) بما في ذلك القدرة على توصيل المعلومات والأفكار إلى المسؤولين الحكوميين رفيعي المستوى والطلاب.
  • أسلوب مبتكر في توصيل المعلومات والأفكار.
  • القدرة والحماس للعمل في مؤسسة حديثة النشأة.
  • الإبداع والمرونة.
  • المشاركة القوية والفعَّالة في فرق العمل والاستعداد للتعاون مع باقي الزملاء للمساهمة في نجاح إدارة البحوث والتحليل خصوصاً وأكاديمية الإمارات الدبلوماسية عموماً.
  • المرونة والاسْتِعْدَاد للعمل في بيئة تتغير فيها الاحتياجات والأولويات باستمرار.
  • الحماس لجعل التحليلات مُؤَثّرة ووثيقة الصلة باحتياجات الجهات الحكومية.
  • تقدير رسالة الأكاديمية واحترام ثقافتها.
  • الالتزام بدعم وتعزيز المجال الدبلوماسي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

بيان إخلاء المسؤولية: لا يُقصَّد من المعلومات الواردة آنفاً إلا وصف طبيعة العمل والمهام التي سيتم تكليف المتقدمين للوظائف بها، وهي ليست قائمة شاملة بجميع المهام والمسؤوليات والمواصفات/الشروط الوظيفية المطلوبة.