الهدف الوظيفي - رئيس ضمان الجودة

يتولى رئيس ضمان الجودة مسؤولية المتابعة وتقديم النصح والمشورة فيما يخص نظام إدارة الجودة المؤسسية والتعليمية. ولهذه الغاية، يقوم بإعداد البيانات والتقارير حول مستوى الأداء في القسم ومقارنته بالمعايير ومؤشرات قياس الأداء المحددة. وينسق رئيس القسم مع الإدارات والوحدات الأخرى لضمان السير الملائم لنظام إدارة الجودة والالتزام بمعايير الجودة.

المؤهلات العلمية والخبرة: ماجستير + خبرة لا تقل عن 6 سنوات أو بكالوريوس + خبرة لا تقل عن 8 سنوات.

المهام والمسؤوليات:

المسؤوليات الإستراتيجية:

  • المساهمة في إعداد إستراتيجية تحقيق الفعالية والكفاءة في الأكاديمية، وخطط العمل السنوية.
  • المساهمة في إعداد سياسات وإجراءات الفعالية والكفاءة للأكاديمية، والالتزام بالأهداف المؤسسية العامة؛ لضمان تطبيق أفضل الممارسات وأعلى معايير التميز.
  • المساهمة في إعداد وإدارة ميزانيات تحقيق الفعالية والكفاءة للأكاديمية وتقديم التقارير إلى الإدارة العليا بانتظام لضمان مواجهة أي اختلالات بأقصى سرعة ممكنة.

المسؤوليات التشغيلية:

  • إدارة عملية إعداد وتنفيذ إطار عمل متكامل لضمان الجودة في مختلف أنحاء الأكاديمية.
  • مراجعة وتقييم مدى فعالية البرامج التعليمية واستخدام التقييمات في التخطيط، ووضع الأولويات، وتحسين البرامج والخدمات التعليمية.
  • إجراء الأبحاث والتقييمات الداخلية لأغراض ضمان الجودة المؤسسية والأكاديمية.
  • إعداد وتقديم التقارير المتعلقة بالترخيص المؤسسي أو اعتماد البرامج التعليمية إلى الجهات الحكومية المعنية ومنها لجنة الاعتماد الأكاديمي ومركز البيانات والإحصاءات للتعليم العالي.
  • ضمان تطبيق دليل ضمان الجودة الأكاديمية بما في ذلك منح الدرجات العلمية، والنزاهة الأكاديمية، والدقة العلمية، ومخرجات التعلم، وإدارة البرامج التعليمية.
  • إعداد وتنفيذ استبيانات رضا الجهات ذات العلاقة داخلياً وخارجياً، ورفع النتائج إلى الإدارة العليا، والتنسيق مع الإدارات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • إعداد البيانات وتقارير التحسين حول مستوى الأداء العام، ومقارنتها بالمعايير ومؤشرات قياس الأداء المحددة.
  • التحليل وتقديم المشورة حول نشاط الامتثال المتعلق بمعايير الجودة للبرامج التعليمية والتدريبية.
  • إجراء التدقيق / التقييم الدوري مع معايير ومقاييس الأيزو / التميز ودعم مبادئ التميز الدولي في مختلف أقسام الأكاديمية.
  • إعداد التقارير عن فعالية نظم الجودة المؤسسية وتقديمها إلى الإدارة العليا.
  • إعداد دراسات المقارنة المعيارية بين الأكاديمية وغيرها من المؤسسات / الجامعات الرائدة لدعم جهود التطوير وتطبيق أفضل الممارسات.
  • ضمان الالتزام بسياسات وإجراءات أمن المعلومات في الأكاديمية، والإبلاغ عن أي مخالفات أو مخاطر أخرى تؤثر على أمن المعلومات.
  • ضمان التنسيق مع الإدارات الأخرى لتسهيل إنجاز المهام والمسؤوليات، بحسب الاقتضاء.
  • القيام بأي مهام أخرى يكلف بها من الإدارة العليا.

المسؤوليات الإشرافية:

  • تقديم التدريب والتوجيه والإشراف بحسب المطلوب لتعزيز قدرات فريق العمل وضمان تحقيق الأهداف والخطط الموضوعة.
  • تقييم أداء المرؤوسين بحسب الخطط المحددة والتوصية باتخاذ الإجراءات اللازمة وفقاً للإجراءات المعمول بها.
  • عقد اجتماعات دورية مع المرؤوسين لضمان وضوح الأولويات والحفاظ على أعلى معايير الجودة وسلاسة العمل.
  • متابعة الشؤون الإدارية للموظفين ومنها الإجازات بمختلف أنواعها وغيرها من الشؤون الإدارية.