الوظائف

المسمى الوظيفي:           رئيس قسم الشؤون المالية (للإماراتيين فقط)

الدرجة الوظيفية:              4

الـــرئيــــــــس المباشــــر:        مدير إدارة العمليات والدعم

الإدارة:                            العمليات والدعم

الفئة الوظيفــــــية:             الإدارة الإشرافية

 

الهدف العام للوظيفة:

وضع خطط وآليات العمل الخاصة بالشؤون والعمليات المالية، والمساهمة في تحقيق أهداف الإدارة من خلال الاشراف و المتابعة على جميع الأعمال التنفيذية في الخطة التشغيلية ذات الصلة.

عدد الموظفين التابعين إدارياً لشاغل الوظيفة

  • عدد الوحدات: 1 وحدة
  • عدد الموظفين: 2 موظف

الصلاحيات المالية: وفق دليل الإجراءات والصلاحيات المالية المعتمدة

المسؤوليات الرئيسية:

المهام العامة (مع أمثلة على بعض مؤشرات الأداء الرئيسية):

1. اعداد مقترح الخطة الاستراتيجية للقسم والاسهام في تطويرها واعداد ومتابعة تنفيذ الخطط التشغيلية لضمان توازنها مع أهداف الإدارة.

  • نسبة إنجاز مبادرات الخطة الاستراتيجية
  • نسبة الأنشطة الفعلية المنفذة مقارنة بالأنشطة المخططة

2. وضع مبادئ وضوابط لإدارة وتوجيه العمليات وتحسين الانتاجية.

  • نسبة إنجاز العمليات بكفاءة عالية

3. عدد وجودة تقارير الأداء

  • تعزيز العلاقات مع الشركاء الداخليين والخارجيين لضمان تقديم خدمات وفق أفضل المعايير.
  • قائمة تصنيف الشركاء

4. وضع برامج تعزز التعلم المستمر وتطوير وتدريب وتحفيز فرق العمل لضمان تقديم الخدمات بأعلى جودة.

  • نسبة كفاءة العاملين
  • نسبة الرضا الوظيفي

5. المتابعة الدورية لمؤشرات الأداء وإعداد تقارير نسب الإنجاز بالقسم ورفعها لمدير الإدارة.

  • دقة وجودة التقارير

6. المشاركة في إعداد موازنة الإدارة بالتنسيق مع الوحدات المختصة بالجهة.

  • إعداد الموازنة في موعدها

7. تقديم الدعم اللازم لمدير الإدارة وتنفيذ أية مهام أخرى يكلف بها.

  • عدد المهام المنفذة مقارنة بعدد التكليفات

المهام التخصصية (أمثلة على بعض مؤشرات الأداء التشغيلية):

1. مراجعة وتدقيق مستندات الصرف، وتنفيذ التعديلات التي تجري عليها، وإجراء المطابقات الشهرية لحسابات الجهة حسب اللوائح والأنظمة الاتحادية المعمول بها.

  • عدد مستندات الصرف
  • نسبة إنجاز المطابقات

2. متابعة تقارير ديوان المحاسبة والمشاركة في الرد عليها.

  • دقة التقارير والردود

3. متابعة عمليات الجرد الدوري للمستودعات وممتلكات الجهة.

  • الالتزام بتوقيت عمليات الجرد

4. مشاركة مدير الإدارة في رسم سياسات الموارد المالية للجهة، ووضع الخطط الاستراتيجية لها، والإشراف على تنفيذها.

  • عدد السياسات المالية
  • نسبة الالتزام بالخطة الاستراتيجية المالية

5. متابعة ومراجعة استحقاقات الدائنين، والتأكد من مستندات الصرف، والاعتمادات الدائمة لعملية الدفع، ومراجعة العقود المبرمة مع الموردين، وتاريخ التوريد، وخصم غرامات التأخير إن وجدت.

  • مدى الالتزام بدليل الإجراءات المالية

6. متابعة تنفيذ سياسات وخطط الإنفاق، والتعاقدات ومتطلباتها المالية بما يضمن توفير المواد والخدمات بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية المعنية وفق الأصول المتبعة.

  • نسبة الالتزام بأوامر الشراء
  • نسبة الالتزام بالخطط

المؤهلات والخبرة

الحد الادنى من المؤهلات:

  • بكالوريوس في المحاسبة أو ما يعادله في تخصص مشابه
  • أو ماجستير في المحاسبة أو ما يعادله في تخصص مشابه
  • أو دكتوراه في المحاسبة أو ما يعادلها في تخصص مشابه

الخبرات:

  • بكالوريوس خبرة 6 سنوات في ذات المجال
  • أو ماجستير خبرة 3 سنوات في ذات المجال
  • أو دكتوراه بدون خبرة

الكفاءات الفنية والسلوكية وفق المستويات المحددة بنظام أدارة الاداء المعتمد في الحكومة الاتحادية

الكفاءات السلوكية (مستوى الكفاءة 5):

  • قيادة التغيير
  • تمكين الموظفين وتطوير قدراتهم
  • التفكير الاستراتيجي
  • العمل بروح الفريق
  • التواصل ومهارات الاتصال
  • التركيز على خدمة العملاء
  • التركيز على النتائج
  • إدارة الموارد بفاعلية
  • المساءلة

المهارات:

  • مهارات الإشراف
  • الإلمام بكافة السياسات والإجراءات والأنظمة المتعلقة بمجال العمل
  • اعداد الموازنات
  • مهارات استخدام الحاسب الآلي وتطبيقاته
  • مهارات التحليل وإعداد التقارير
  • إلمام باللغة العربية والإنجليزية