الوظائف

المسمى الوظيفي

أستاذ مُساعد أو أستاذ مُشارك

الإدارة

إدارة الشؤون الأكاديمية

المسؤول المباشر

عميد الأكاديمية

القسم

عضو هيئة تدريس

الرقم المرجعي للوظيفة

لا ينطبق




الهدف الوظيفي

تعتزم أكاديمية الإمارات الدبلوماسية طرح برنامج ماجستير جديد في مجال العمل الإنساني والتنموي، ويهدف هذا البرنامج الجديد إلى بناء قدرات الجيل الجديد من العاملين في المجال الإنساني والتنموي، ومن المقرر أن يشارك فيه بالأساس طلبة من الجهات المعنية في دولة الإمارات وكذلك بعض الطلبة من الدول الأخرى. وتم إعداد برنامج الماجستير بدعم من وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وهو إضافة للجهود العديدة الرامية إلى بناء القدرات في هذا القطاع الهام، وذلك في ضوء الدور الرائد الذي تنهض به دولة الإمارات كدولة مانحة للمساعدات الإنسانية والتنموية.

ولهذا تسعى أكاديمية الإمارات الدبلوماسية إلى تعيين عضوين جديدين ضمن هيئة التدريس بنظام التفرغ الكلي لتصميم وتدريس بعض المقررات في هذا البرنامج الجديد، والاضطلاع بدور المستشارين للطلبة، وتدريس مقررات ودورات في برامج أخرى (بما في ذلك التدريب التنفيذي التابع للأكاديمية) عند الحاجة، ونشر البحوث في المجالات المتعلقة بذلك، والمساهمة في غيرها من الأنشطة المتعلقة بإدارة وتعزيز نجاح أكاديمية الإمارات الدبلوماسية.

وتبحث الأكاديمية بشكل عن عضو هيئة تدريس متخصص في الدراسات التنموية وعضو هيئة تدريس آخر متخصص المساعدات الإنسانية. وسيتولى أحد هذين العضوين المسؤولية عن تنسيق البرنامج، في ضوء نقاط القوة لدى كل مرشح.

المسؤوليات والواجبات الرئيسية:

تشمل المهام والمسؤوليات التي يضطلع بها عضو هيئة التدريس ما يلي:

  • (لواحدة من هاتين الوظيفتين) الاضطلاع بمهام منسق برنامج الماجستير الجديد في العمل الإنساني والتنموي.
  • تصميم وتدريس مقررات في برنامج الماجستير الجديد في العمل الإنساني والتنموي.
  • الإشراف على الرسائل العلمية التي يُعدها الطلبة والعمل كمستشار أكاديمي للطلبة المسجلين في البرنامج.
  • تصميم وتدريس بعض المقررات في برنامج التدريب التنفيذي في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، عند الحاجة.
  • تدريس مقرر في دبلوم الدراسات العليا و/أو ماجستير الآداب في العلاقات الدولية والدبلوماسية (عند الاقتضاء وإذا كان مستوى الاشغال يسمح بذلك).
  • المساهمة في التطوير المستمر لتنوع البرامج التعليمية وجودتها ومدى الابتكار فيها بالأكاديمية.
  • كتابة أحدث الأبحاث علمية في مجال التنمية والعمل الإنساني والشؤون الدولية، سواء للنشر الخارجي أو النشر ضمن إصدارات أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، بما في ذلك المجالات البحثية الخاصة بالسياسة الخارجية و/سياسة المساعدات الخارجية لدولة الإمارات.
  • تقديم المشورة، عند الطلب، للجهات الحكومية في دولة الإمارات حول قضايا السياسات المتعلقة بمجال خبرته/خبرتها.
  • المساهمة في أنشطة "الريادة الفكرية" التي تنفذها أكاديمية الإمارات الدبلوماسية عبر المشاركة في المؤتمرات/الفعاليات، والكتابة في مختلف وسائل الإعلام، وإقامة علاقات التعاون الدولية.
  • المساهمة في الأنشطة العامة لإدارة الأكاديمية والشؤون الإدارية عبر الانضمام إلى اللجان المختصة على مستوى الإدارة ومستوى الأكاديمية ككل، بما في ذلك على سبيل المثال لجنة الشؤون الأكاديمية ولجنة اختيار أعضاء هيئة التدريس.
  • المشاركة النشطة في شؤون أكاديمية الإمارات الدبلوماسية ككل عبر المشاركة في الفعاليات والأنشطة الخارجية المتنوعة والتعاون مع الجهات الأخرى في دولة الإمارات في فعاليات خاصة.

شروط التعيين في الوظيفة:

المؤهلات التعليمية والخبرات السابقة:

  • درجة الدكتوراة في تخصص ذي صلة من مؤسسة أكاديمية معترف بها.
  • يُفضّل المرشحون الذين لديهم خبرات واسعة مباشرة أو غير مباشرة من العمل المهني العملي في قطاعي المساعدات الإنسانية أو التنموية.
  • الشروط للأستاذ المُشارك: خبرة لا تقل عن 10 سنوات من التدريس في جامعة وفي درجة الأستاذ المشارك.
  • الشروط للأستاذ المُساعد: خبرة لا تقل عن 5 سنوات من التدريس في جامعة أو في مؤسسة بحثية.

القدرات والمهارات الأخرى

  • الالتزام والشغف لتحقيق أهداف الإغاثة الإنسانية و/أو المساعدات التنموية، ورغبة قوية لتعزيز قدرات العاملين في هذه القطاعات.
  • خبرات معتمدة ومتميزة من التدريس على المستوى الجامعي.
  • خبرات قوية ومعتمدة في مجال مشابه.
  • القدرة على تدريس الجوانب النظرية لمادة التخصص وكذلك تدريب الطلبة على تطبيق هذه المعرفة على أرض الواقع.
  • تُعطى الأولوية للمرشحين الذين لديهم خبرات "الممارسة الفعلية" والمعرفة النظرية والأكاديمية في هذا المجال.
  • إصدارات بحثية متميزة في هذا المجال، بما في ذلك أبحاث عملية.
  • مهارات متميزة في الإدارة والشؤون الإدارية.
  • إتقان اللغة الإنجليزية إتقاناً تاماً تحدثاً وكتابةً. الطلاقة في اللغة العربية تحدثاً وكتابةً تعطي ميزة كبيرة للمتقدم.
  • السلوك المهني في المظهر ومهارات العرض، علاوة على أن يكون المرشح قدوة لطلبة الأكاديمية.
  • القدرة على التفاعل بسلاسة مع المسؤولين الحكوميين.
  • النشاط والحيوية والجد والتحلي بنزعة ريادة الأعمال.
  • المشاركة القوية والفعَّالة في فرق العمل والاستعداد للتعاون مع باقي الزملاء للمساهمة في نجاح أكاديمية الإمارات الدبلوماسية.
  • المرونة والاسْتِعْدَاد للعمل في بيئة تتغير فيها الاحتياجات والأولويات باستمرار.
  • القدرة على العمل في بيئة بها معلومات سرية.
  • على دراية بأهداف السياسة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
تاريخ البداية: ينبغي أن يكون المرشحون جاهزين للبدء في موعد أقصاه أغسطس 2021.

آلية تقديم الطلبات:

يرجى إرسال الوثائق التالية إلى careers@eda.ac.ae, مع إرسال نسخة إلى academics@eda.ac.ae:

  • السيرة الذاتية
  • بيان التعبير عن الاهتمام بشغل الوظيفة (موجز)
  • نسخة من تقييم آخر مقررات تم تدريسها

سيتم دعوة أفضل المرشحين الذين يقع عليهم الاختيار لإجراء مقابلة شخصية أمام لجنة اختيار أعضاء هيئة التدريس.

بيان إخلاء المسؤولية: لا يُقصَّد من المعلومات الواردة آنفاً إلا وصف طبيعة العمل والمهام التي سيتم تكليف المتقدمين للوظائف بها، وهي ليست قائمة شاملة بجميع المهام والمسؤوليات والمواصفات/الشروط المطلوبة للوظيفة.