الوظائف

المسمى الوظيفي:           عميد – الشؤون الأكاديمية

الإدارة:                            إدارة الشؤون الأكاديمية

المسؤول المباشر:            نائب المدير العام

الرقم المرجعي للوظيفة:    102

 

1. الهدف الوظيفي

تهدف أكاديمية الإمارات الدبلوماسية إلى تعزيز وتأهيل الكوادر اللازمة لتحقيق أهداف السياسة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة عبر تقديم برامج دراسية معتمدة، ودورات تدريبية متميزة طبقاً لأعلى المعايير، وتوسيع الآفاق بشأن الدبلوماسية والعلاقات الدولية من خلال الأنشطة المؤثرة في الريادة الفكرية والبحوث والتحليلات المعمقة.

تشمل البرامج الدراسية التي تقدمها أكاديمية الإمارات الدبلوماسية في الوقت الحالي دبلوم الدراسات العليا في العلاقات الدولية والدبلوماسية الإماراتية، وماجستير في العلاقات الدولية والدبلوماسية. وتستعد الأكاديمية لطرح برنامج ماجستير جديد في العمل التنموي والإنساني قريباً.

ولتحقيق هذه الأهداف، فإن أكاديمية الإمارات الدبلوماسية تسعى لتعيين عميد للشؤون الأكاديمية يتولى المسؤوليات الآتية:

  • الاضطلاع بمهام القيادة والتوجيه لأعضاء هيئة التدريس والموظفين العاملين في إدارة الشؤون الأكاديمية للمساعدة في تحقيق أهداف طموحة في الأداء والمساهمة في التطوير المهني المستمر لموظفي الإدارة.
  • الإشراف على إعداد، واعتماد، وتنفيذ برامج أكاديمية عالية الجودة، مصممة بما يتوافق مع متطلبات واحتياجات الجهات المستهدفة لأكاديمية الإمارات الدبلوماسية.
  • الاضطلاع بالدور الرئيس في التفاعل بين أكاديمية الإمارات الدبلوماسية والطلاب الدارسين في البرامج الأكاديمية، وضمان توفير تجربة تعليمية شاملة وفقاً لأعلى المعايير.
  • إقامة علاقات تعاون و/أو شراكة مثمرة ومستديمة مع المؤسسات الأكاديمية الأخرى، داخل الدولة وخارجها.

2. المسؤوليات والواجبات الرئيسية:

الشؤون الإستراتيجية والتخطيط

  • المساهمة في تطوير إستراتيجية أكاديمية الإمارات الدبلوماسية ومسيرة نموها ككل، لضمان التناغم بين إدارات الشؤون الأكاديمية، والتدريب التنفيذي، والبحوث.
  • الاضطلاع بالدور الرئيس عن جميع أنشطة التخطيط والتنفيذ في إدارة الشؤون الأكاديمية، بما في ذلك ميزانية الإدارة وأهداف الأداء فيها؛ لضمان توافق خطة الإدارة مع الخطة الإستراتيجية للأكاديمية.
  • تولي مسؤولية تنفيذ اللوائح والنظم الأكاديمية بكفاءة.
  • تولي مسؤولية التطوير المستمر للبرامج الأكاديمية؛ لضمان تحقيق أفضل نتائج تعليمية ممكنة لطلاب الأكاديمية وللفئات المستهدفة لها، ويشمل ذلك إدارة الإجراءات المتعلقة بالاعتماد الأكاديمي.
  • التواصل المستمر مع الجهات المستهدفة الخارجية للبرامج الدراسية التي تقدمها أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، ومنها وزارة الخارجية والتعاون الدولي، لضمان توافق مخرجات البرامج الدراسية مع متطلباتها واحتياجاتها.
  • القيام بدور نشط وفعّال في لجنة اختيار أعضاء هيئة التدريس، ولجنة الإدارة العليا، ولجنة الشؤون الأكاديمية، وغيرها من اللجان بحسب الحاجة.
  • ضمان التنسيق الفعال مع إدارتي التدريب التنفيذي، والبحوث في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية.
  • إعداد وتنفيذ إستراتيجية أكاديمية الإمارات الدبلوماسية لضم طلاب من الدول الأخرى في البرامج الدراسية، بوسائل منها علاقات الشراكة المثمرة والسعي للحصول على الاعتماد الدولي.
  • التعاون مع الجهات التعليمية في دولة الإمارات؛ لضمان التزام الأكاديمية التام بكافة المعايير التعليمية المعتمدة محلياً

إدارة البرامج الأكاديمية

  • الإشراف على عملية قبول وتسجيل الطلاب في البرامج الأكاديمية.
  • الإشراف على جدولة وتحديد المقررات الدراسية لكل فصل دراسي، وتحديد الأنشطة الخارجية التي يتم إدراجها في البرامج الدراسية للطلاب.
  • إدارة البرامج الأكاديمية بكفاءة وفعالية؛ لضمان الالتزام بأعلى المعايير التعليمية والأخلاقية.
  • الإشراف على تنفيذ إجراءات ضمان الجودة للبرامج الأكاديمية باستمرار.
  • الإشراف على التفاعل بين الأكاديمية ومجلس الطلاب، واتخاذ الخطوات لضمان توفير أفضل بيئة تعليمية للطلاب في برامجهم الأكاديمية.
  • الإشراف على تخطيط رحلة الطلاب الخارجية المندرجة ضمن البرامج الدراسية.
  • الإشراف على عملية تقييم الطلاب في البرامج الدراسية، ويشمل ذلك ضمان تطبيق نهج متكامل ومتناسق في التقييم.
  • الإشراف على الخطط والأنشطة الخاصة بالمكتبة؛ لضمان توفير المصادر الملائمة للطلاب وللباحثين في الأكاديمية.

التدريس والبحوث

  • المساهمة في أنشطة التدريس في البرامج الأكاديمية، بالقدر الذي لا يتعارض مع تنفيذ المسؤوليات الأخرى.
  • نشر البحوث، سواء من خلال أكاديمية الإمارات الدبلوماسية أو دور النشر الخارجية، بالقدر الذي لا يتعارض مع تنفيذ المسؤوليات الأخرى.

إدارة الموارد البشرية

  • الاضطلاع بمسؤولية إدارة الأداء، والإشراف، والتطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس.
  • تحفيز أعضاء هيئة التدريس والموظفين لتحقيق أعلى مستويات الأداء في جميع المجالات.
  • ضمان كتابة أعضاء هيئة التدريس لعدد معقول من الدراسات الأكاديمية عالية الجودة ونشرها في أماكن مرموقة.
  • التشجيع على التعاون في بيئة العمل لتعزيز جودة العملية التعليمية للطلاب في الأكاديمية وبيئة التدريس والتعلم ككل.
  • ضمان ملائمة حجم العمل لكل عضو من أعضاء هيئة التدريس، بحيث يشمل التدريس، وكتابة الأبحاث، والأنشطة الخدمية في الأكاديمية.
  • الاضطلاع بالدور الرئيس في اختيار أعضاء هيئة التدريس والعاملين الجدد، بحسب الاقتضاء.

3. مواصفات شغل الوظيفة

المؤهلات التعليمية

  • درجة الدكتوراه من جامعة مرموقة ومعترف بها دولياً.
  • تخصص أكاديمي في مجال له صلة بالعلاقات الدولية والدبلوماسية.

الخبرات العملية

  • خبرة لا تقل عن 10 سنوات مع خبرة متدرجة المسؤوليات في مجال الإدارة في مؤسسة أكاديمية.
  • عادةً، يكون المرشح قد شغل في السابق وظيفة أستاذ مشارك أو أستاذ.
  • نشاط واسع من الدراسات الأكاديمية المنشورة وأنشطة التدريس في التعليم العالي.

المهارات

  • التميز في مهارات التعامل مع الآخرين، ومنها القدرة على العمل ضمن فريق والتفاعل مع الطلاب والأطراف الخارجية رفيعة المستوى.
  • مهارات تنظيمية متميزة.
  • مهارات ممتازة في التواصل كتابةً وتحدثاً.
  • الطلاقة في اللغة الإنجليزية تحدثاً وكتابةً، والطلاقة في اللغة العربية أيضاً تعطي أفضلية كبيرة للمتقدم.

بيان إخلاء المسؤولية: لا يُقصَّد من المعلومات الواردة آنفاً إلا وصف طبيعة العمل والمهام التي سيتم تكليف المتقدمين للوظائف بها، وهي ليست قائمة شاملة بجميع المهام والمسؤوليات والمواصفات/الشروط المطلوبة للوظيفة.

للتقديم على هذه الوظيفة، الرجاء إرسال السيرة الذاتية إلى hr@eda.ac.ae

 

قدم الآن