برناردينو ليون

المدير العام للأكاديمية

تشمل مهام سعادة برناردينو ليون في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية التعاون مع مجلس أمناء الأكاديمية لتعزيز التوجه الاستراتيجي للأكاديمية كمركز عالمي رائد في الدراسات الدبلوماسية، ودعم أعضاء الهيئة التدريسية في جهودهم لتقديم أعلى معايير التعليم لتنشئة الجيل القادم من الدبلوماسيين الإماراتيين، وتوفير كافة السبل والإمكانات لتعزيز ريادة الإمارات العربية المتحدة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

شغل سعادة برناردينو ليون، وهو دبلوماسي مخضرم يعمل منذ أكثر من 27 عاماً في العمل الدبلوماسي، منصب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، ولعب سعادته دوراً أساسياً في التوسط في الاتفاق السياسي الليبي وإعادة توحيد السلطة السياسية في ليبيا، الأمر الذي أنهى الحرب الأهلية. وفي وقت سابق، تولى سعادة ليون منصب المستشار لدى المبعوث الأوروبي الخاص إلى الشرق الأوسط، والأمين العام لمكتب رئيس الوزراء الإسباني، ووكيلاً لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية.

لدى سعادة برناردينو ليون خبرات واسعة في التوسط والتفاوض، وتشمل خبراته الحوار بين الثقافات والأمن والطاقة والهجرة. وبالتعاون مع إدوارد سعيد ودانييل بارنبويم، لعب سعادة ليون دوراً محورياً في تأسيس مؤسسة بارنبويم سعيد. بالإضافة إلى ذلك، شارك سعادة ليون في عضوية العديد من مبادرات حقوق الإنسان، وبشكل خاص في العالم العربي.

عمل سعادة ليون وعلى نطاق واسع في منطقة الشرق الأوسط، ولعب سعادته دوراً رئيسياً ضمن "فريق السلام" التابع لوفد الاتحاد الأوروبي في أعقاب اتفاق أوسلو. وبعد أحداث الربيع العربي، شارك سعادة ليون أيضاً في المفاوضات والمحادثات الحاسمة في ليبيا ومصر وتونس. وقد تم تعيينه في الجزائر، خلال النزاعات الداخلية في أوائل التسعينيات.

يحمل سعادة برناردينو ليون درجة الدبلوم في العلاقات الدولية من جامعة برشلونة وشهادة في القانون من جامعة ملقة في إسبانيا، وقد التحق سعادته في مسيرته التعليمية بالعديد من دورات الدراسات العليا في كينجز كوليدج لندن وجامعة السوربون.