الدكتورة مريم إبراهيم المحمود

نائب المدير العام

تشغل الدكتورة مريم إبراهيم المحمود منصب نائب مدير عام أكاديمية الإمارات الدبلوماسية منذ شهر مارس 2020. وتشمل قائمة مسؤولياتها في هذا المنصب إدارة الخطة الاستراتيجية للأكاديمية ومتابعة مراحل وإجراءات تنفيذها، بما في ذلك وضع الخطط التشغيلية وبرامج العمل للوحدات التنظيمية فيها، فضلاً عن مساعدة المدير العام في وضع وتنفيذ الخطط الاستراتيجية والسياسات العامة على مستوى الأكاديمية.

وتشمل مسؤوليات الدكتورة المحمود كذلك المساعدة في تصميم وتحقيق الرؤية والرسالة والتوجه الاستراتيجي المستقبلي للأكاديمية، والتنسيق مع أعضاء القيادات العليا لمختلف المؤسسات والشركاء ذوي العلاقة على مستوى دولة الإمارات بما في ذلك وزارة الخارجية والتعاون الدولي. كما تسهم الدكتورة المحمود في التأسيس لعلاقات وروابط عمل وتعاون مشتركة وثيقة مع مختلف الجهات ذات الصلة، فضلاً عن إدارة وتعزيز الشراكات الحالية، بما يمكن من الحفاظ على المكانة المميزة للأكاديمية كمركز أكاديمي إماراتي متميز متخصص في مجال التدريب الدبلوماسي وقادر على المنافسة عالمياً.

التحقت الدكتورة المحمود بالأكاديمية في العام 2015 كمديرة لإدارة التدريب التنفيذي، حيث ساهمت خلال تولي ذلك المنصب على دعم الأولويات الاستراتيجية والتشغيلية لبرنامج التدريب التنفيذي في الأكاديمية قبل إطلاقه في حين اضطلعت بمجموعة متنوعة وواسعة من الأنشطة مع إطلاق البرنامج بشكل رسمي في العام 2015.

وقبيل انضمامها إلى أسرة أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، شغلت الدكتورة محمود عدة مناصب حكومية على مستوى دولة الإمارات، والتي شملت منصب مديرة التعليم والتدريب في الهيئة الاتحادية للرقابة النووية ومنصب المتحدث الرسمي باسم الهيئة على امتداد الفترة من في الفترة من عام 2011 وحتى عام 2015، حيث نفذت الدكتورة المحمود خلال تلك الفترة على برنامج "إدارة المعرفة"، وهو ما تزامن مع اختيارها لتمثيل الهيئة ودولة الإمارات في عدد من المؤتمرات والندوات العالمية المتخصصة في مجال الطاقة النووية.

حصلت الدكتورة المحمود على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 2019، وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة زايد عام 2011. وفي عام 2007، حصلت على شهادة ماجستير التربية في تخصص القيادة التربوية. وكانت الدكتورة المحمود قد حصلت على درجة بكالوريوس العلوم في الاتصال والإعلام من جامعة زايد في العام 2003. وحازت الدكتورة المحمود على العديد من الجوائز وشهادات التقدير المرموقة خلال مسيرتها المهنية.