سعادة محمد عيسى بوشهاب

سفير الدولة لدى المملكة البلجيكية وبعثة الإمارات لدى الاتحاد الأوروبي

يشغل سعادة محمد بوشهاب مهام سفير دولة الإمارات لدى مملكة بلجيكا. وشغل قبل ذلك منصب مدير إدارة تخطيط السياسات في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، تلك الإدارة التي تتبع مباشرة لوزير الخارجية، حيث تقوم هذه الإدارة بإعداد الملخصات والإحاطات، والتحليل وتقديم النصح والإرشاد في القضايا التي تتعلق بسياسة الإمارات الخارجية.

خلال الفترة ما بين يوليو 2012 ويونيو 2013، كان سعادة بوشهاب، مديراً لإدارة الشؤون الأمريكية والباسيفيكية بالإنابة، حيث عمل على إدارة العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودول أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى.

وفي وقت سابق، عمل سعادة بوشهاب رئيساً للقسم الدولي للتغير المناخي في إدارة الطاقة والتغير المناخي، حيث ترأس عدداً من الوفود في المفاوضات الخاصة باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، كما قام بإدارة مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في الاجتماع الوزاري للطاقة النظيفة، وعلاوة على ذلك، مثل سعادته دولة الإمارات في مجموعة العشرين للطاقة النظيفة ومجموعة عمل كفاءة استخدام الطاقة.

كما عمل سعادة بوشهاب سابقاً وعلى مدار خمس سنوات في بعثة الإمارات الدائمة في الأمم المتحدة في نيويورك. وكان من بين مسؤولياته تمثيل دولة الإمارات في اللجنة الثانية المعنية بالقضايا الاقتصادية والمالية والتنمية والطاقة والتغير المناخي، كما مثل سعادته دولة الإمارات في اللجنة الأولى المعنية بنزع السلاح والقضايا الأمنية الدولية.

سعادة بوشهاب حاصل على درجة البكالوريوس في الآداب من الجامعة الأمريكية في واشنطن العاصمة، وهو متزوج من السيدة آمنة المهيري التي تشغل منصب مدير إدارة حقوق الإنسان في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، كما عملت سابقاً في البعثة الدائمة لدولة الإمارات في الأمم المتحدة.