معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر

عضو مجلس الوزراء - وزير دولة

يشغل الدكتور الجابر منصب وزير دولة، ويتولى إدارة عدد من الملفات الاستراتيجية ذات الطابع الاقتصادي والسياسي والتنموي والاجتماعي، والتي تعمل على تعزيز الشراكات الإستراتيجية للدولة وترسخ مكانتها إقليمياً وعالمياً.

وأدار الدكتور سلطان ملفات متعددة الأوجه بما فيها البرنامج التنموي لدولة الإمارات في جمهورية مصر العربية، وساهم في تأسيس صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإماراتي الصيني، وتمثيل دولة الإمارات في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وعدد من الملفات الأخرى.

بدأ معالي د. الجابر حياته المهنية في شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، ثم انتقل إلى شركة مبادلة للتنمية، وفي عام 2006، تم تكليفه بتأسيس شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" التي تولى منصب رئيسها التنفيذي ولا يزال يشرف على استراتيجيتها من خلال كونه رئيساً لمجلس إدارتها. وفي العام 2016، انتقل معاليه إلى شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، ليشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة ومجموعة شركاتها، حيث يشرف على استراتيجية تطوير الأداء وتعزيز الكفاءة لترسيخ مكانة دولة الإمارات في قطاع الطاقة.

إلى جانب مهامه الوزارية والإدارية، يتولى معالي د. سلطان الجابر منصب رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام المسؤول عن تطوير قطاع الإعلام في دولة الإمارات، ورئيس مجلس إدارة شركة موانئ أبوظبي والمدير العام لجائزة زايد لطاقة المستقبل. وفي العام 2009، تولى معاليه إدارة مشاركة "مصدر" في العرض الناجح الذي تقدمت به دولة الإمارات لاستضافة مقر "الوكالة الدولية للطاقة المتجددة" (آيرينا) في أبوظبي.

معاليه حائز على درجة الدكتوراه في الاقتصاد والإدارة من المملكة المتحدة، والماجستير في إدارة المشاريع والأعمال بالإضافة إلى بكالوريوس العلوم في هندسة الكيمياء والبترول من الولايات المتحدة الأمريكية.