مهام إدارة البحوث والتحليل


تهدف ” إدارة البحوث والتحليل” في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية إلى:

  • أن تساعد في تنمية قدرات الطلاب على استيعاب وتحليل مختلف قضايا السياسة الخارجية.
  • أن تكون مصدراً مؤثراً وموثوقاً فيه لتقديم التحليل والاستشارات إلى الجهات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • أن تقدم إسهامات مفيدة في القضايا محل النقاش على مستوى العالم في الموضوعات المتعلقة بالسياسة الخارجية والدبلوماسية الإماراتية.

 

من نحن


إدارة البحوث والتحليل هي إدارة مكونة من فريق عمل دولي قليل العدد ولكنه يشهد انضمام مزيد من الكفاءات إليه باستمرار. وتعمل إدارة البحوث بالتعاون والتنسيق مع أعضاء هيئة التدريس في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية والدبلوماسيين من الطلاب والخبراء الخارجيين سواء من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة أو من خارجها..

تستقبل الإدارة في الوقت الحالي طلبات التوظيف لوظائف الباحثين

ما هي أبحاثنا


أطلقت إدارة البحوث والتحليل برنامجين بحثيين:

  • السلم والأمن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: دراسة ومناقشة كل ما يتعلق بالقضايا الأمنية المعاصرة ذات الصلة بالأمن في المنطقة ودور الدبلوماسية الدولية في تعزيز فرص السلام على المدى القصير والمتوسط والطويل.
  • الطاقة وتغير المناخ والتنمية المستدامة: دراسة ومناقشة الموضوعات الرئيسية على الساحة الدولية فيما يتعلق بالطاقة والموارد الطبيعية والبيئة ومدى تأثيرها على دولة الإمارات العربية المتحدة، وبحث دور الدبلوماسية في دعم مشاريع التنمية التي تتميز بانخفاض معدل انبعاث الكربون والتكيف مع تغير المناخ سواء في دولة الإمارات العربية المتحدة أو على مستوى العالم.


و سيتم اطلاق برنامجين بحثيين إضافيين بحلول السنة المقبلة وهما:

  • العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة والدول الآسيوية: دراسة العلاقات بين دولة الإمارات والدول الاسيوية وسبل تعزيزها وتطويرها.
  • الدبلوماسية في القرن الحادي والعشرين: محاولة استكشاف ماهية الدبلوماسية المؤثرة والفعَّالة في القرن الحادي والعشرين، وما هي المهارات التي يحتاج إليها الدبلوماسي المتميز، وكيفية تدريب الدبلوماسيين.

 

هذه البرامج الأربعة ستشكل محور تركيزنا


ما نقوم به:

نسعى جاهدين لصياغة مخرجاتنا البحثية بحيث تكون وثيقة الصلة ومؤثرة بأكبر قدر ممكن بالنسبة "للفئات المستهدفة" المختلفة التي نتعامل معها وهي الطلاب في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية والجهات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة والخبراء ككل.


الأوراق البحثية:

تقدم إدارة البحوث والتحليل مجموعة واسعة من البحوث والأوراق البحثية ومنها:

التقارير الموجزة "Snapshot" وهي عبارة عن تقارير مختصرة تصدر كل أسبوعين أثناء العام الدراسي، وهي مصممة للمسؤولين في دولة الامارات فقط. إذا كنت موظفاً في إحدى الجهات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة وترغب في الحصول على هذه التقارير الموجزة (أو تود تجربة قراءتها)، يرجى إرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

النظرات التحليلية "Insights" وهي التقارير الأبرز التي تصدرها إدارة البحوث والتحليل ويتم توزيعها على العاملين في الجهات الحكومية أو على الجمهور ككل. وتركز هذه التقارير على القضايا المرتبطة بالسياسة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة. ويتم توزيع بعض هذه النظرات التحليلية على الجمهور ككل، في حين يقتصر توزيع بعضها على الجهات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

"أوراق العمل" وهي تقدم رؤية معمقة حول قضية ما، ويميل التركيز فيها إلى القارئ المتخصص سواء داخل الجهات الحكومية أو خارجها.

إذا كنتم ترغبون في الحصول على تقارير النظرات التحليلية وأوراق العمل (أو تجربة قراءتها)، الرجاء التواصل عبر البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الفعاليات

المساهمة في برنامج الفعاليات التي تنظمها أكاديمية الإمارات الدبلوماسية.

تُنظَّم إدارة البحوث والتحليل مناقشات الطاولة المستديرة لتبادل وجهات النظر بين الخبراء في المنظمات الكائنة في دولة الإمارات العربية المتحدة إضافة إلى الندوات والمحاضرات العامة.

للاطلاع على التقارير والفعاليات السابقة، برجاء الضغط على علامات التبويب للبرنامج البحثي المطلوب في الجهة اليسرى.

البحوث التي يجريها الطلاب

تتعاون إدارة البحوث والتحليل مع أعضاء هيئة التدريس بأكاديمية الإمارات للدبلوماسية في تعزيز وتطوير مهارات الطلاب على إجراء الأبحاث والتحليل. كما تشارك في إدارة البرنامج التدريبي لطلاب دبلوم الدراسات العليا على إجراء الأبحاث، والإشراف على مشروعاتهم البحثية، وإشراك الطلاب في المخرجات البحثية التي تصدرها.