إن برنامج البحوث هذا يدرس ويناقش كل ما يتعلق بالقضايا ذات الصلة بالأمن في المنطقة ويحلل دور الدبلوماسية الدولية في تعزيز فرص السلام على المدى القصير والمتوسط والطويل.

المنشورات

  • مايو 2018 + النظرات التحليلية

    برامج الصواريخ الإيرانية :تطور الأهداف والقدرات الإستراتيجية

    الدكتور فيكتور جيرفيس

    تعرض هذه النظرة التحليلية من أكاديمية الإمارات الدبلوماسية تقييماً للوضع الراهن لبرامج الصواريخ الإيرانية والتطور المحتمل لها نحو زيادة الكفاءة التشغيلية. وتستعرض هذه الورقة البحثية في البداية القدرات الصاروخية الإيرانية. ثُمَّ تبحث الفائدة العسكرية والإستراتيجية للصواريخ الإيرانية، وتُحلل تأثير هذه القدرات المستجدة على العقيدة العسكرية للقوات الإيرانية. وأخيراً تُقَيّم التداعيات على الأمن والاستقرار الإقليمي جراء النقل الذي تشير إليه بعض التقارير للصواريخ الإيرانية إلى القوات التي لا ترقى إلى مستوى الدول في المنطقة.

    حمل المنشورة:

  • يوليو 2018 + أوراق العمل من أكاديمية الإمارات الدبلوماسية

    اليمن: التدابير الفورية وقصيرة المدى لتحسين الوضع الإنساني

    الدكتورة ساسكيا فان جنوجتن

    تبحث ورقة العمل الحالية من أكاديمية الإمارات الدبلوماسية سُبل تحسين الوضع الإنساني في اليمن على المدى الفوري والقريب. ويدور محور التركيز في هذه الورقة حول إيجاد الحلول في أربعة مجالات وهي: ارتفاع معدل انعدام الأمن الغذائي، وتعطل الخدمات الأساسية، وانتشار الأمراض المعدية، وتوفير احتياجات النازحين داخلياً. وتقترح الورقة البحثية بعض الحلول بشأن توفير وتوزيع السلع الحيوية في جميع أنحاء اليمن، وإرساء الاستقرار في النظام المالي اليمني، وضمان توفير الخدمات الأساسية للجميع بدون تمييز، وزيادة المساعدات، والوفاء بتعهدات تقديم المعونات.

  • مايو 2018 + أوراق العمل من أكاديمية الإمارات الدبلوماسية

    إرساء الاستقرار في الشرق الأوسط المعاصر وشمال أفريقيا: أبعاد مختلفة لمفهوم فضفاض

    الدكتورة ساسكيا فان جنوجتن

    عادةً، يتحدث السياسيون والخبراء عن ضرورة "الاستقرار" و"إرساء الاستقرار" عند التطرق إلى الوضع الراهن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمعناها الواسع. وحقاً يبدو أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمعناها الواسع في أَمَسِّ الحاجَةِ إلى إرساء الاستقرار، ولكن غياب التوافق حول ما تحمله كلمة الاستقرار من معانٍ وكيفية الوصول إليه قد يسهم في استمرار تأجيج اضطراب الاستقرار. هذه الورقة البحثية هي أول ورقة في سلسلة من الأوراق البحثية التي سيتم نشرها في إطار "مبادرة أبحاث إرساء الاستقرار" من أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، والتي تقودها الدكتورة ساسكيا فان جنوجتن والدكتور فيكتور جيرفيس. وفي هذه الورقة التي تشكل الإطار العام للمبادرة، يعرض المؤلف طرحاً مبدئياً عن مختلف أبعاد تحقيق الاستقرار بحسب الموجود في الدراسات الحالية، وبذلك يجمع بين الأفكار والمقاربات والدروس المستفادة من العاملين في هذا المجال والأكاديميين على حد السواء. وفي هذه الأثناء، تحدد الورقة البحثية التحديات العامة والمجالات التي بحاجة إلى مزيد من الدراسة والبحث في إطار المبادرة البحثية المشار إليها.

  • أبريل 2018 + أوراق العمل من أكاديمية الإمارات الدبلوماسية

    تثبيت دعائم الدولة العراقية: التحديات والفرص

    الدكتور فيكتور جيرفيس

    العراق في لحظة حاسمة من تاريخه - مرة أخرى. فالهزيمة العسكرية لتنظيم داعش تتيح الفرصة من جديد لإعادة توجيه مسار البلاد نحو الاستقرار والرخاء الاقتصادي على المدى البعيد. وفي حين أن مهمة إعادة إعمار المناطق التي تم تحريرها من قبضة تنظيم داعش تحتاج إلى جهود متواصلة على مدار السنوات المقبلة إلا أن النخب العراقية ينبغي عليها أن تتصدى للمشكلات ذات الطبيعة الجذرية وعلاجها؛ فبدون ذلك فإن النصر العسكري على تنظيم داعش سوف يتبخر سريعاً. تستعرض ورقة العمل هذه تحليلاً للتحديات الجذرية العامة التي تواجهها الدولة العراقية، وتقترح بعض الحلول من أجل وضع أولويات وخيارات أكثر وضوحاً حول كيفية التصدي لها. ونشير على وجه التحديد إلى العناصر الرئيسية للضعف الهيكلي في بنية الدولة وقدرتها على مواصلة مسيرتها من خلال ثلاثة أبعاد أساسية.

  • أبريل 2018 + النظرات التحليلية

    توسيع مشاركة المرأة في عمليات السلام

    هانا بزويك

    البيانات النوعية والكمية تبين أن هناك تأثيرًا إيجابياً لمشاركة المرأة في عملية السلام وهو إمكانية إيجاد سلام دائم وفعَّال؛ سلام يتخطى حدود الوقف الفوري لأعمال العنف ويسعى لتحقيق العدالة للجميع، وعلى الرغم من كل ذلك لا يزال دور المرأة غير حاضر بشكل كافي؛ تبحث هذه النظرة التحليلية من أكاديمية الإمارات الدبلوماسية كيف تؤثر مشاركة المرأة في مفاوضات السلام على استمرار السلام ونجاحه، وتستعرض بعض الإستراتيجيات والتوصيات حول كيفية تعزيز مشاركة المرأة في مفاوضات السلام.

    حمل المنشورة:

  • ديسمبر 2017 + النظرات التحليلية

    الطموحات الأوروبية الجديدة في مجال الدفاع: المشاركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ككل

    الدكتورة ساسكيا فان جنوجتن

    وصعــود التيــار القومــي علــى عناويــن الأخبــار فــي العالــم وتشــير إلــى نشــاط القــوى الداعيــة للتفكيــك والانعــزال إلا أن الطمــوح الجديــد لتوســيع نطــاق التعــاون الدفاعــي والجهــد الجماعــي لتحديــث القــدرات الدفاعيــة بيــن الــدول الأوروبيــة يظهــر أن هنــاك جانبــًا مختلفــًا تمامــًا فــي الوقــت الحالــي بيــن الــدول الأعضــاء فــي الاتحــاد الأوروبــي.

    حمل المنشورة:

  • ديسمبر 2017 + النظرات التحليلية

    السياسات المقترحة للمعونات الخارجية في إدارة ترامب: التداعيات المحتملة على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

    الدكتورة إلهام س. ماكمانوس

    تختلف البلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مدى احتياجها للمعونات الخارجية. ففي حين أن بعض البلدان ولا سيما أعضاء مجلس التعاون الخليجي هي نفسها من الجهات المانحة للمعونات منذ زمن بعيد، فإن هناك دولًا أخرى تعتمد اعتمادًا شديدًا على الدعم المالي الذي تحصل عليه من الدول الأكثر رخاءً . ولهذا فإن المرء لا يسعه إلا أن يتساءل عن الكيفية التي يحتمل أن يؤثر بها التيار الشعبوي - في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا – وتداعياته على المعونات الخارجية على التنمية والأمن في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومع وضع هذه القضية في الحسبان، تُسلَّط هذه النظرة التحليلية من أكاديمية الإمارات الدبلوماسية الضوء على التغير في السياسات الأمريكية للمعونات الخارجية وتداعيات ذلك على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

    حمل المنشورة:

  • فبراير 2017 + النظرات التحليلية

    نظرة تحليلية من أكاديمية الإمارات الدبلوماسية القوى الخارجية في القرن الأفريقي: حالة إيران

    الدكتورة ساسكيا فان جنوجتن بالتعاون مع آمنة فكري

    تقع الصومال وأثيوبيا وإريتريا وجيبوتي والسودان على طرق شحن حيوية ومنها البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن والمحيط الهندي. في ذات الوقت، تواجه العديد من الدول في القرن الأفريقي تحديات مؤسسية واقتصادية وأمنية. وتسهم الكثير من الأطراف الدولية والإقليمية والمحلية في الترتيبات الأمنية في منطقة القرن الأفريقي نظراً لأهميتها الإستراتيجية واعتمادها على الدعم الخارجي. تتناول هذه النظرة التحليلية من أكاديمية الإمارات الدبلوماسية التفاعلات والتغير في العلاقات بين الأطراف الخارجية والمحلية في منطقة القرن الأفريقي مع التركيز على إيران تحديداً

    حمل المنشورة:

  • +
    حزب الله فيما وراء الصراع السوري فبراير 2017 الدكتور جان لوب سمعان اقرأ أكثر
    فبراير 2017 + النظرات التحليلية

    حزب الله فيما وراء الصراع السوري

    الدكتور جان لوب سمعان

    هض حزب الله بدور هام في الهجمات الوحشية التي استطاع من خلالها النظام السوري الاستيلاء على مدينة حلب في المعركة الأخيرة في ديسمبر 2016 بالرغم من الخسائر الفادحة التي تكبدها. تتناول هذه النظرة التحليلية من أكاديمية الإمارات الدبلوماسية تقييم الوضع الراهن لحزب الله والتطور المحتمل في دوره بعد الحرب السورية. كما تناقش تدخل الحزب في الصراع السوري منذ 2011 وتستعرض التوجهات المحتملة في الصراع بين حزب الله وإسرائيل، والطبيعة الإقليمية لدور الحزب، وأخيراً تضع سيناريوهين محتملين لدور حزب الله في المستقبل وتداعيات ذلك على الأمن الإقليمي.

    حمل المنشورة:

  • ديسمبر 2016 + النظرات التحليلية

    سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه الهجرة الخارجية وتداعياتها على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

    الدكتورة سيلفيا كولمبو

    جَذَبت الزيادة الحادة في عدد اللاجئين - الذين طلبوا اللجوء للدول الأوروبية في 2015 مقارنة بالسنوات الماضية - الاتحاد الأوروبي إلى قلب الأزمة الدولية المتعلقة بالهجرة لأسباب إنسانية، وأجبرت الاتحاد على اتخاذ إجراءات عاجلة. تستعرض هذه النظرة التحليلية من أكاديمية الدبلوماسية آخر المستجدات في سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه الهجرة الخارجية، وتداعيات هذه السياسات على الاتحاد الأوروبي نفسه وعلى الاستقرار/زعزعة الاستقرار الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

    حمل المنشورة:

  • سبتمبر 2016 + النظرات التحليلية

    النظرات التحليلية معضِلة الشباب في منطقة الشرق األوسط وشمال أفريقيا: توفير فرص العمل ومواجهة الإحباط

    الدكتورة ساسكيا فان غينوغتن

    تسجل منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا أعلى معدلات للبطالة في العالم. ومــا تــزال فــرص التعليــم والعمــل محــدودة أمــام الكثيــر مــن الشــباب فــي المنطقة. وبالرغم من أن فئة الشــباب تشــهد زيادة ســريعة في جميع أنحاء المنطقة إلا أن هذا الموضوع لا يحظى في الغالب بالاهتمام الكافي، و هنــاك الكثيــر مــن الجهــود التــي يمكــن بذلهــا لتغييــر الوضــع إلــى الأفضــل حيث يمكن أن يتم توجيه الطاقة الابداعية للشباب لتكون حياتهم أكثر إنتاجية . تستكشف هذه النظرة التحليلية من أكاديمية الإمارات الدبلوماسية الموضوع وتقترح مجموعة من الخطط لحل الأزمة.

  • يوليو 2016 + النظرات التحليلية

    النظرات التحليلية محاولة انقلاب في تركيا: ما هي التداعيات

    الدكتورة ساسكيا فان غينوغتن

    أظهرت محاولــة الانقــلاب العســكري فــي تركيــا أن المؤسســة العســكرية التركيــة باتــت قدرتهــا ضعيفــة علــى التدخــل فــي النظــام الديمقراطــي وتبيــن كذلــك اســتمرار الدعــم الشــعبي للحكومــة المنتخبــة بقيــادة الرئيــس رجــب طيــب أردوغــان وعــزم الحكومــة وتصميمهــا علــى تعزيــز ســيطرتها. تســلط هــذه النظــرة التحليليــة مــن أكاديميــة الإمــارات الدبلوماســية الضــوء علــى ملابســات محاولــة الانقــلاب وتداعياتهــا علــى الســاحتين المحليــة والدوليــة.

    حمل المنشورة:

  • +
    محاربة تنظيم داعش في ليبيا أبريل 2016 الدكتورة ساسكيا فان غينوغتن اقرأ أكثر
    أبريل 2016 + النظرات التحليلية

    محاربة تنظيم داعش في ليبيا

    الدكتورة ساسكيا فان غينوغتن

    تبين هذه النظرة التحليلية مصدر القوة والإستراتيجية والأساليب التي يطبقها تنظيم داعش في ليبيا، وتعرض أيضاً تحليلاً لعدد من السياسات التي يستطيع المجتمع الدولي تنفيذها لمساعدة السلطات الليبية الشرعية في جهودها لمكافحة الإرهاب.

  • مارس 2016 + النظرات التحليلية

    اليمن بعد انتهاء الصراع: مبادرات التعافي الاقتصادي المبكر

    الدكتورة ساسكيا فان غينوغتن

    تُركَّز هذه النظرة التحليلية على التحديات قصيرة وطويلة المدى التي تواجه الاقتصاد اليمني، وتتضمن مقترحات لأولويات التعافي الاقتصادي في اليمن في مرحلة ما بعد انتهاء الصراع.

    حمل المنشورة:

المرئيات

  • النظرات التحليلية معضِلة الشباب في منطقة الشرق األوسط وشمال أفريقيا: توفير فرص العمل ومواجهة الإحباط أكتوبر 2016 مشاهدة