04 ديسمبر 2017, الاثنين
وفد أكاديمية الإمارات الدبلوماسية إلى مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ يتحدث عن الدروس المستفادة

في نوفمبر، شارك ست طلاب من الدراسين في برنامج دبلوم الدراسات العليا بأكاديمية الإمارات الدبلوماسية في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ 2017 المنعقد في بُون، ألمانيا، ويُطلق عليه أيضاً مؤتمر الأطراف 23. وأتاح حضور المؤتمر ضمن وفد الشباب الإماراتي فرصةً فريدةً للطلاب لحضور أكبر عملية تفاوضية دولية في العالم. وفي يوم الأربعاء الموافق 29 نوفمبر، تحدث الطلاب عن تجربة حضور المؤتمر مع زملائهم الطلاب والموظفين في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية.

وتحدث الطلاب أثناء الفاعلية التي تم تنظيمها في مقر أكاديمية الإمارات الدبلوماسية عن درجة التعقيد التي تتسم بها هذه المفاوضات والتي تتم بين 196 دولة كل عام، وتتناول أكثر من 100 قضية مختلفة من القضايا المتعلقة بالتدابير الوطنية لمواجهة تغير المناخ والتعاون الدولي لمواجهة هذا التحدي. كما استعرض الطلاب أيضاً مع زملائهم بعض الأمثلة للتدابير المناخية المبتكرة في مجالات مختلفة ومنها في المدن والمياه ومشاركة الشباب. وتُستَمد هذه الأمثلة من مشاركة الطلاب في عشرات العروض التقديمية وغيرها من الفعاليات الخاصة التي تُعقَّد في مؤتمرات الأطراف حيث يجتمع صانعو السياسات والخبراء ومؤسسات الأعمال والمستثمرون ومنظمات المجتمع المدني لتبادل المعلومات والدروس المستفادة.

وكانت الرحلة إلى مؤتمر بُون جزءاً من دورة خاصة عن "مفاوضات تغير المناخ في الأمم المتحدة" والتي تنظمها أكاديمية الإمارات الدبلوماسية سنوياً، حيث تتعرف مجموعة مختارة من الطلاب على الدبلوماسية متعددة الأطراف في مجال المناخ من خلال المحاضرات النظرية والممارسات العملية. وتتألف الدورة من محاضرات تحضيرية وتمارين محاكاة وورش عمل، وتتوج برحلة مدتها أسبوع إلى مؤتمر الأطراف حيث يراقب الطلاب المفاوضات ويحضرون فعاليات الخبراء ويُعِدون تقارير لوفد الدولة عن الجلسات التي حضروها. وبجانب معرفة المزيد عن المهارات الدبلوماسية متعددة الأطراف، يمارس الطلاب أيضاً مهارات التعارف وإقامة العلاقات والتواصل من خلال مراقبة اجتماعات التنسيق لمجموعات التفاوض والمشاركة في حلقات النقاش. وتتضمن الدورة أيضاً مرحلةً لاحقةً، حيث يتبادل المشاركون خبراتهم في مختلف فعاليات الشباب ويُعِدون تقريراً مع التوصيات لوزارة التغير المناخي والبيئة.

وتندرج دورة مفاوضات تغير المناخ في الأمم المتحدة ضمن الأنشطة البحثية والتدريبية لأكاديمية الإمارات الدبلوماسية في مجال "الطاقة والتغير المناخي والتنمية المستدامة" والتي تشمل أيضاً ورش العمل للجهات المعنية وتقارير السياسات التي يتم نشرها على مدار العام. لمزيد من المعلومات عن أبحاث أكاديمية الإمارات الدبلوماسية في هذا المجال، تفضلوا بزيارة: http://eda.ac.ae/ar/research/research-analysis-overview/energy-climate-change-and-sustainable-development

Photo by IISD/ENB | Kiara Worth


المزيد من الأخبار