29 مارس 2017, الاربعاء
وفد من أكاديمية الإمارات الدبلوماسية يزور مؤسسات رفيعة المستوى في مملكتي بلجيكا وهولندا وجمهورية الصين الشعبية

نظمت أكاديمية الإمارات الدبلوماسية بعثة خارجية لمجموعتين من الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية في الأكاديمية مُكوّنة من أكثر من 65 مُوفد إلى مملكتي بلجيكا وهولندا وجمهورية الصين الشعبية، ضمن البرنامج الدولي السنوي لتنظيم بعثات خارجية لجميع أنحاء العالم، وبهدف تعزيز التبادل العلمي والمعرفي والاطلاع على الثقافات المختلفة، وبما ينسجم مع استراتيجية الأكاديمية الساعية إلى مدّ جسور التعاون مع المؤسسات التعليمية الرائدة في قارتي أوروبا وآسيا.

وخلال البعثة التي تمتد لمدة أسبوعين، سيزور الوفد عدد من المؤسسات الدولية والحكومية والتعليمية الرفيعة المستوى. كما سيتعرّف الوفد على العديد من المواقع الثقافية المشهورة عالمياً، وسيقوموا بمشاركة نظرائهم الأجانب معلومات عن دولة الإمارات العربية المتحدة وثقافتها وتراثها الغني.

سيبدأ وفد الأكاديمية المتجه للقارة الأوروبية رحلته في مملكة بلجيكا، وسيحضر الوفد عدداً من الدورات في مقر حلف شمال الأطلسي (الناتو) وسيقابل الوفد منسق شؤون مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي، السيد جيل دي كيرشوف، والسيد مارجاريتيس شيناس، كبير المتحدثين باسم المفوضية الأوروبية. وبعد ذلك سيتجه الوفد إلى مملكة هولندا لزيارة البرلمان الهولندي ووزارة الخارجية بالإضافة إلى زيارة مؤسسات دولية مرموقة مثل المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية في لاهاي.

وفي إطار جهود الأكاديمية لتعزيز التعاون مع المؤسسات التعليمية البارزة في أوروبا، سيقوم الوفد بزيارة كلية أوروبا في مدينة بروج البلجيكية ومعهد كلينغندايل الهولندي للعلاقات الدولية.

وخلال المدة نفسها، سيتوجه وفد آخر من الأكاديمية إلى مدينتي بكين وشانغهاي الصينيتين، لحضور عدة اجتماعات فى المؤسسات الحكومية الوطنية الرئيسية، بما في ذلك وزارة الخارجية لجمهورية الصين الشعبية والمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.

كما سيزور الوفد جامعة بكين وجامعة الشؤون الخارجية الصينية ومركز الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لدراسة اللغة العربية والدراسات الإسلامية في جامعة الدراسات الأجنبية في بكين ومعهد دراسات الشرق الأوسط بجامعة الدراسات الدولية بشانغهاي. وسيشارك الوفد في اجتماعات حول الأمن الصيني العالمي ومبادرة "حزام واحد، طريق واحد".

وفي تعليقه على أهمية هذه البعثات الخارجية ودورها في دعم جهود الأكاديمية، قال سعادة برناردينو ليون، رئيس أكاديمية الإمارات الدبلوماسية: "يلعب البرنامج الدولي السنوي للبعثات الخارجية دوراً محورياً في دعم البرنامج التعليمي وفي تجهيز دبلوماسيي المستقبل وصقل مهاراتهم العملية، وهو جزء أساسي من عملية التعلّم، حيث يُتيح لهم البرنامج فرصة ممارسة ما تعلّموه في الأكاديمية على أرض الواقع، وستساهم الخبرات التي يكتسبها دبلوماسيي المستقبل من خلال هذه الرحلات في تعزيز دورهم الريادي في العمل الدبلوماسي الإماراتي وفي بناء علاقات استراتيجية لا تفيد الأكاديمية فحسب، بل تعود بالفائدة على دولة الإمارات ككل".

ويشار إلى أن الأكاديمية قد نظمت العام الماضي أول بعثة خارجية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ضمن البرنامج الدولي السنوي للبعثات الخارجية، واستفاد الوفد من هذه التجربة التي عززت معرفتهم وقدراتهم في مجالات الدبلوماسية والعلاقات الدولية.


المزيد من الأخبار