في إطار جهودها لإثراء تجربة طلابها ومعارفهم، استضافت أكاديمية الإمارات الدبلوماسية خلال عامها الدراسي الأول سلسلة من المحاضرات وحلقات النقاش والبرامج الحوارية وتجارب المحاكاة، كما شاركت في عدد من المبادرات الوطنية الهامة. ومع أن معظم

أغسطس

09

رسالة برناردينو ليون مدير عام أكاديمية الإمارات الدبلوماسية للمشاركين في مشروع "بلاس"

المتحدث المدير العام بيرناردينو ليون
تاريخ الفعالية 09 أغسطس 2016
رسالة برناردينو ليون مدير عام أكاديمية الإمارات الدبلوماسية للمشاركين في مشروع

 

تأسست مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط (مؤسسة الثقافات ديل ميديترانيو) في العام 1998 كمبادرة من الحكومة المغربية والحكومة المحلية لإقليم الأندلس. و منذ ذلك الحين تعمل المؤسسة على أساس مبادئ السلام والتسامح والحوار ، بهدف تشجيع اللقاء بين الشعوب والثقافات في منطقة البحر الأبيض المتوسط والثقافات في الشرق الأوسط. وتتخذ من مدينة إشبيلية الإسبانية مقراً لها. كما تشارك المؤسسة في مبادرات ثقافية عدة، بما في ذلك الحفلات الموسيقية والمعارض والندوات، مع التأكيد على الهدف العام من المبادرة والتي تقوم على كسر القوالب النمطية وتعزيز الاحترام المتبادل بين الشعوب والأديان المختلفة. من خلال مشروع "بلاس" (السياسيون يصغون لنا)، مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط تجمع مجموعة من الدول الأوروبية وجيرانهم عل مستوى جنوب البحر الأبيض المتوسط عبر عضوية ممثل في الجمعيات الشبابية والمنظمات غير الحكومية التي تعمل مباشرة مع الشباب. الشباب من كل بلد يعملون على تطوير مشروع بحثي لا سيما الاتصال بصناع القرار السياسي على مختلف المستويات لبحث أوضاع المشاريع الاجتماعية في بلدانهم. في الفيديو المصاحب، يتحدث برناردينو ليون، المدير العام لأكاديمية الإمارات الدبلوماسية، الذي كان أيضاً أول مدير عام لمؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط حول دور المؤسستين وأهدافهما في العمل على محاربة الجهل. كما يعرب عن أسفه عن القضايا التي يواجهها العالم حالياً بسبب تشويه الأفكار حول الدين والسياسة لتفاقم الكراهية. وقال إنه ينصح الشباب المشارك في مشروع "بلاس" باستغلال دورهم كقادة المستقبل على العمل من أجل مكافحة هذه التحيزات وتخفيف حدة النزاعات التي بإمكانها أن تسبب مثل هذه الأفكار المتطرفة بين الأمم

 

أقل

يونية

21

تفخر أكاديمية الإمارات الدبلوماسية باستضافة التدشين الإقليمي لكتاب جديد من تأليف وليم فليتشر بعنوان Naked Diplomacy (الدبلوماسية المجردة)

المتحدث أكاديمية الإمارات الدبلوماسية
تاريخ الفعالية 21 يونية 2016
تفخر أكاديمية الإمارات الدبلوماسية باستضافة التدشين الإقليمي لكتاب جديد من تأليف وليم فليتشر بعنوان Naked Diplomacy (الدبلوماسية المجردة)

 

من سيكون الحاكم الحقيقي في القرن الحادي والعشرين؟ الحكومات؟ المؤسسات الكبرى؟

 

خلال المائة سنة القادة سيواجه العالم نفس تحديات التنمية الاجتماعية التي شهدها خلال ال43 قرناً الماضية- من عودة الدولة المدينة والصراع حول الطاقة الجديدة إلى اختفاء الحدود ورغبة الناس في الانتقال إلى الدول المتقدمة.

 

في كتابه الجديد "الدبلوماسية المجردة" يقوم توم فليتشر، السفير البريطاني السابق وأصغر دبلوماسي يتم تعيينه على مدى 200 عاماً، باستعراض المقومات الأساسية لسياسة خارجية متطورة تصلح للقرن الحادي والعشرين، وكيفية تحقيق توازن بين سياسة التدخل وحماية المصالح الوطنية، واستخدام الحوكمة العالمية لتحقيق الأهداف الوطنية ووضع أجندة لأنظمة عالمية يتوفر فيها التمثيل الصحيح. يستعرض فليتشر التاريخ الزاهر للدبلوماسية والتغيرات المستمرة على دور الدبلوماسي، والحكم المستخلصة من القادة والدبلوماسيين الأكثر تأثيراً على مستوى العالم، ومن ثم يقدم تحليلاً لنشأة القوة الذكية والقوة الناعمة وسياسة التدخل الجديدة



في ضوء التأثير الهائل الذي باتت تتمتع به وسائل الواصل الاجتماعي في عالم اليوم، صار الدبلوماسيون يمتلكون وسائل لتحقيق تأثير واسع وممتد على الدول التي يعملون فيها. إنها مجال جديد يحمل تحديات جسيمة، سيكون البقاء فيه للأقوى رقمياً. وبات لزاماً على الدبلوماسيين التكيف مع البيئة الرقمية الجديدة للاستفادة من مختلف مراكز التأثير على الرأي العام.

 

يقدم فليتشر أمثلة من الواقع تدلل على أن الدبلوماسية سيظل لها دور مؤثر في حياة الناس، ويسوق الأسباب التي تسند هذا الرأي، ومن ثم يوجه فليتشر السؤال التالي للقادة: مَن تمثلون؟ وكيف يمكنكم القيام بذلك بطريقة أفضل؟ إن كتاب الدبلوماسية المجردة يطرح الأجوبة لأسئلة عصر الرقمية.



توم فليتشر عمل سفيراً لبريطانيا في لبنان (2011-2015) ومستشاراً للسياسة الخارجية لثلاثة من رؤساء الوزارة البريطانيين. وهو زميل فخري في جامعة أكسفورد وأستاذ زائر للعلاقات الدولية في جامعة نيو يورك. وقد فرغ لتوه من إجراء مراجعة للدبلوماسية البريطانية بطلب من وزارة الخارجية البريطانية، كما يعمل على تقرير حول مستقبل الأمم المتحدة لتقديمه للأمين العام القادم للأمم المتحدة. www.tomfletcher.global

 

أقل

مايو

31

أهمية الثقافة والفنون والأعمال الخيرية كأدوات فعالة في استراتيجية الدبلوماسية العامة

المتحدث سمو الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان
تاريخ الفعالية 31 مايو 2016
أهمية الثقافة والفنون والأعمال الخيرية كأدوات فعالة في استراتيجية الدبلوماسية العامة

 

31 مايو 2016 ملخص: قدم المحاضر رؤى مهمة حول إمكانية استخدام الفن والثقافة لتشكيل روابط قوية بين الدول، كما تطرق إلى أهمية تعلم اللغات في بناء جسور إيجابية مع الدول الأخرى.

 

أقل

مايو

30

محاضرة عامة

المتحدث سعادة البارونة كاثرين أشتون، النائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية في لجنة باروسو
تاريخ الفعالية 30 مايو 2016
محاضرة عامة

 

تركزت المحاضرة على أهمية "حسن التقدير" في صنع القرار، كما استمتع الطلاب والأساتذة بجلسة تفاعلية أجابت خلالها المحاضرة على أسئلتهم واستفساراتهم.

 

أقل

مايو

19

الدبلوماسية الاقتصادية: محور العلاقات الدولية الجديدة

المتحدث سعادة باولو بورتاس، وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء البرتغالي الأسبق
تاريخ الفعالية 19 مايو 2016
الدبلوماسية الاقتصادية: محور العلاقات الدولية الجديدة

 

19 مايو 2016 ملخص: تحدث سعادة بورتاس عن الدور الرئيسي للدبلوماسية الاقتصادية في التأثير على صناعة قرارات الحكومات والمنظمات الدولية. كما تحدث المحاضر عن أهمية استخدام التكنولوجيا الرقمية كأداة من أدوات لدبلوماسية الاقتصادية.

 

أقل

إبريل

28

تميز الدبلوماسية الإماراتية

المتحدث سعادة السفير عمر البيطار، سفير الدولة لدى الصين
تاريخ الفعالية 28 إبريل 2016
تميز الدبلوماسية الإماراتية

 

28 أبريل 2016 ملخص: ركز سعادة عمر البيطار، سفير الدولة لدى الصين على صفات الدبلوماسي المثالي، وسلط الضوء على تجاربه الشخصية في الصين ومتانة العلاقات الإماراتية الصينية.

 

أقل

إبريل

28

دور دولة الإمارات في القضايا متعددة الأطراف

المتحدث سعادة لانا نسيبة، الممثل الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة
تاريخ الفعالية 28 إبريل 2016
دور دولة الإمارات في القضايا متعددة الأطراف

 

28 أبريل2016 ملخص: ركزت المحاضرة على الأولويات الاستراتيجية لدولة الإمارات في الأمم المتحدة. كما عرضت سعادتها أمثلة على مساهمة دولة الإمارات في مجالات تمكين المرأة، والمساعدات الإنسانية والتنمية المستدامة، والحكومة الذكية.

 

أقل

إبريل

25

النظام العالمي الجديد – محاضرة استضافتها الأكاديمية في مركز أبوظبي الوطني للمعارض

المتحدث معالي تشاك هاغل، وزير الدفاع الأميركي الأسبق
تاريخ الفعالية 25 إبريل 2016
النظام العالمي الجديد – محاضرة استضافتها الأكاديمية في مركز أبوظبي الوطني للمعارض

 

25 أبريل 2016 ملخص: قدم المحاضر رؤيته حول الأمن العالمي في القرن الحادي والعشرين، كما تحدث عن أهمية اعتماد نهج متكامل للتعامل مع القضايا الأمنية لمواجهة تحديات النظام العالمي الجديد

 

أقل

إبريل

18

حلقة نقاش حول الاتجاهات العالمية للطاقة وتأثيراتها على دولة الإمارات

المتحدث سمو الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان
تاريخ الفعالية 18 إبريل 2016
حلقة نقاش حول الاتجاهات العالمية للطاقة وتأثيراتها على دولة الإمارات

 

18أبريل 2016 ملخص: شارك في حلقة النقاش ممثلون عن مختلف الجهات الحكومية والمؤسسات البحثية. وتركز النقاش حول مواضيع الحوكمة العالمية للطاقة وانخفاض أسعار النفط، وكيف تنعكس هذه الأمور على دولة الإمارات

 

أقل

إبريل

18

تأثير الدبلوماسية العامة

المتحدث معالي خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، رئيس الوزراء الإسباني الأسبق
تاريخ الفعالية 18 إبريل 2016
تأثير الدبلوماسية العامة

 

18-أبريل 2016 ملخص: ركز المحاضر على تطور الدبلوماسية العامة وأهميتها في إقامة علاقة طويلة الأمد مع الدول الأخرى، كما تحدث عن الدور الكبير الذي باتت تلعبه الدبلوماسية العامة في عملية صنع القرار وخصوصاً مع التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم حالياً.

 

أقل

مارس

07

محاضرة عامة

المتحدث قدم معالي إيلاديو لويزاغا خلاصة تجاربه الممتدة لأكثر من نصف قرن في الشؤون العامة والعمل
تاريخ الفعالية 07 مارس 2016
محاضرة عامة

 

7 مارس 2016 ملخص: قدم معالي إيلاديو لويزاغا خلاصة تجاربه الممتدة لأكثر من نصف قرن في الشؤون العامة والعمل الدبلوماسي. كما استمتع الطلاب والأساتذة بجلسة تفاعلية أجاب خلالها الضيف على أسئلتهم واستفساراتهم.

 

أقل

يناير

28

تحويل الأهداف التنموية للألفية إلى أهداف مستدامة

المتحدث البروفيسور جيفري ساكس، مدير معهد الأرض، والأستاذ الجامعي في جامعة كولومبيا
تاريخ الفعالية 28 يناير 2016
تحويل الأهداف التنموية للألفية إلى أهداف مستدامة

 

28 يناير 2016 ملخص: ركز البروفيسور في المحاضرة على إيجاد حلول لمواجهة التحديات في مجال التنمية المستدامة. وتحدث أيضاً عن أهمية إيجاد حلول عملية للمشاكل البيئية والاجتماعية الكبرى.

 

أقل

ديسمبر

10

محاضرة عامة

المتحدث مادلين أولبرايت، وزيرة الخارجية الامريكية السابقة
تاريخ الفعالية 10 ديسمبر 2015
محاضرة عامة

 

قدمت مادلين أولبرايت خلاصة تجربتها الغنية في العمل مع الأمم المتحدة والدور البارز الذي قامت به خلال توليها منصب وزيرة الخارجية الأميركية. واشتمل البرنامج على فترة تفاعلية قصيرة طرح فيها الطلاب بعض الأسئلة على المحاضرة،

 

أقل

نوفمبر

23

أكاديمية الإمارات الدبلوماسية تنظم مختبرات الابتكار لتعزيز نهج الابتكار في الدبلوماسية

تاريخ الفعالية 23 نوفمبر 2015
أكاديمية الإمارات الدبلوماسية تنظم مختبرات الابتكار لتعزيز نهج الابتكار في الدبلوماسية

 

في إطار مشاركتها في أسبوع الإمارات للابتكار، وهي المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، نظمت الأكاديمية مجموعة من ورش العمل لتبادل الأفكار تحت عنوان "مختبرات الابتكار في الدبلوماسية"، حيث قدم طلاب الأكاديمية أفكارهم لتطوير العمل الدبلوماسي وتعزيز مكانة دولة الإمارات إقليمياً وعالمياً.

 

أقل

نوفمبر

21

الإمارات بين الماضي والحاضر: رحلة شخصية

المتحدث سعادة الدكتور زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لمكتب شؤون الرئاسة، دولة الإمارات
تاريخ الفعالية 21 نوفمبر 2015
الإمارات بين الماضي والحاضر: رحلة شخصية

 

تناولت هذه المحاضرة المهمة تاريخ دولة الإمارات وتأسيس الاتحاد، وتحدث سعادة الدكتور زكي نسيبة أيضا عن الجهود القيمة التي بذلها الوالد المؤسس، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، من أجل إنشاء الاتحاد وتحويل دولة الإمارات، في فترة قصيرة من الزمن، إلى لاعب رئيس في الساحة الدولية.

 

أقل