التحدث امام الجمهور والتواصل الإعلامي

03 نوفمبر 2018
04 نوفمبر 2018
الإنجليزية
الفئة القيادية

الأهداف العامة

  • تمكين المتدرب من إظهار مستوى عال من الذكاء العاطفي في التعامل مع كافة الشركاء والأطراف (بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والوكالات الإنسانية وغيرها من المنظمات، إلخ). والتعامل بنمط تكيفي للحصول على ما يريده من الاخرين.
  • إبداء الاستعداد لتعزيز العلاقات لتحقيق أفضل النتائج لدولة الإمارات العربية المتحدة دون اللجوء إلى الاستغلال.
  • إدراك أهمية العلاقات المتبادلة، وإنشاء شراكات فاعلة ومثمرة تقوم على أساس "الأخذ والعطاء"، والاتفاقات الضمنية.
  • التحلي بالحساسية الشديدة تجاه الدلالات والإرهاصات في الظروف العاطفية شديدة التوتر، واتخاذ خطوات لنزع فتيل التوتر والتصعيد بقوة التأثير العاطفي على الآخرين.
  • بناء شبكة من العلاقات الرئيسية في كافة التخصصات ويتبادلها مع فريق العمل والمرؤوسين.
  • معرفة ما يمكنه فعله بالمعلومات الحساسة المستقاة من مصادر موثوق بها، وما لا يستطيع فعله بها، ويحرص على عدم إفشاء المعلومات السرية أو الإضرار  بتلك الثقة.
  • بناء صلات شخصية قوية مع الجهات الرئيسية. ومعرفة كيفية استثمار  وقته بفعالية لإنشاء علاقات مفيدة.
  • إنشاء علاقات مع مجموعة واسعة النطاق من الأشخاص من خلال الاستماع، وإظهار الاهتمام والقدرة على التخاطب باستخدام المحادثات القصيرة.
  • إظهار حساسية تجاه التلميحات العاطفية التي يبديها الآخرون، واختيار التفاعل متى أبدى الآخرون اهتمامهم ويقرر متى يتراجع أو يستمر في استكشاف الموضوعات.
  • تمكين المشارك من إدارة عواطفه الخاصة بفعالية، وأن يحرص على عدم السماح لحالاته العاطفية الخاصة بأن تؤثر بشكل ضار على الآخرين.
  • بناء شبكة من المصادر الموثوق بها، وتبادل المعلومات الحساسة بطريقة المعاملة بالمثل.

 

الأهداف التفصيلية

  • معرفة طبيعة العمل الإعلامي، وطبيعة و صفات الإعلاميين، ومفهوم التعامل مع وسائل الإعلام.
  • الالمام بالتخطيط الإعلامي للعمل الدبلوماسي.
  • كيفية الوصول إلي وسائل الإعلام و بناء العلاقات مع الإعلاميين.
  • التصريح الصحافي والحوار الصحافي والمؤتمر الصحافي المنفرد والمتعدد.
  • معرفة الفروق بين المقابلات في الراديو والتليفزيون والصحف، وأنواع مقدمي البرامج التلفزيونية و الصحفيين، وكيفية التعامل معهم.
  • كيفية كتابة خبر صحفي.
  • كيفية إدارة الأزمات الإعلامية، وكيفية مخاطبة وسائل الإعلام، ومهارات توجيه الرسائل عبر وسائل الإعلام.
  • اكتساب مهارات مواجهة الكاميرا.
  • اكتساب مهارات التواصل الاجتماعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي.