ماجستير الآداب في الدبلوماسية والعلاقات الدولية

نظرة عامة

تم إطلاق برنامج ماجستير الآداب في الدبلوماسية والعلاقات الدولية بشهر أكتوبر 2017 كبرنامج إضافي للطلاب الذين أكملوا بنجاح برنامج دبلوم الدراسات العليا في الأكاديمية باختصاص الدبلوماسية الإماراتية والعلاقات الدولية. وسيتمكن الطلاب عبر برنامج الماجستير من تعزيز مهاراتهم ومعارفهم التي اكتسبوها في برنامج الدبلوم حول القضايا الإقليمية والدولية، وخاصة تلك المتعلقة بالإمارات والشرق الأوسط ككل. إن ماجستير الآداب في الدبلوماسية والعلاقات الدولية برنامج معتمد ومستمر يتضمن محاضرات تنعقد مرة واحدة في الأسبوع لكل دورة. وبإمكان الطلاب الذين يلتزمون بدوام كامل أن يكملوا الماجستير في سنة دراسية واحدة. كما يمكن للطلاب اختيار التسجيل بدوام جزئي لكن في هذه الحالة قد يستغرق البرنامج عامين أكاديميين لإكماله.

منهاج الماجستير

يتيح برنامج ماجستير الآداب في الدبلوماسية والعلاقات الدولية للطلاب إتمام 12 ساعة دراسية عبر طريقتين:

المسار الأول: التسجيل بأربعة مساقات واجتياز الامتحان الشامل في نهاية العام الدراسي بنجاح، أو

المسار الثاني: التسجيل بمساقين وإنهاء أطروحة ماجستير

يجب أن يحافظ الطلاب على معدل تراكمي يبلغ 3.0 للتخرج من البرنامج.

المسار الأول

يتكون هذا المسار من 4 مقررات اختيارية (12 ساعة معتمدة، أو 3 ساعات معتمدة لكل مقرر). في جميع هذه المواد الاختيارية، على الطلاب استكمال ورقة بحثية تتطلب مساهمة أصلية كبيرة منهم. في حين أن متطلبات الدورات الفردية قد تختلف، يجب على الطلاب كتابة ورقة بحثية ما بين 6000 و10000 كلمة. وفي حال اختار الطالب المسار الأول، سيتوجب عليه اجتياز الامتحان الشامل الشفوي والكتابي في نهاية العام الدراسي بنجاح لإكمال برنامج الماجستير.

المسار الثاني 

يتكون هذا المسار من 2 من المقررات الاختيارية (6 ساعات معتمدة) وأطروحة ماجستير (6 ساعات معتمدة) ينبغي إكمالها خلال فصلين دراسيين تحت إشراف أحد أعضاء الهيئة التدريسية في الأكاديمية. يتأهل الطلبة الحاصلون على معدل تراكمي لا يقل عن 3.6 في برنامج دبلوم الدراسات العليا لاختيار المسار الثاني. وفي نهاية العام الدراسي، على الطالب أن يدافع عن أطروحته شفهياً أمام لجنة متخصصة مكونة من ثلاثة أعضاء، أحدهم (على الأقل) من غير العاملين في الأكاديمية، والحصول على درجة لا تقل عن B.

قائمة الدورات

  • مواضيع مختارة في الدبلوماسية والعلاقات الدولية

    مستوى إشرافي

  • السياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط

    مستوى إشرافي

  • توجهات السياسة الخارجية والسياسة الأمنية الأوروبية تجاه الشرق الأوسط

    مستوى إشرافي

  • السياسة الخارجية والإرهاب الدولي

    مستوى إشرافي

  • عملية السلام في الشرق الأوسط

    مستوى إشرافي

المخرجات والنتائج العلمية المتوقعة من الالتحاق ببرنامج ماجستير الآداب في الدبلوماسية والعلاقات الدولية:


المعرفة الدبلوماسية المتخصصة على المستوى الإقليمي والدولي:

عند إتمام البرنامج بنجاح، سوف يكتسب الطلاب فهماً قوياً ومتقدماً للسياسات والأحداث والممارسات الحالية والتاريخية التي هي محور المصالح الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط، وسيمتلك الطلبة القدرة على التقييم النقدي وتحليل القضايا العالمية والإقليمية المتعلقة بدراسة العلاقات الدولية والسياسة الخارجية.

مهارات البحث والتفكير النقدي:

سيظهر الطلاب قدرة قوية على إجراء مشاريع البحوث الفردية و / أو مشاريع (أطروحة) واسعة النطاق بنجاح. وسيستخدم الطلاب أدوات بحثية متطورة أثناء التحقيق في القضايا المعقدة المتعلقة بالدبلوماسية والسياسة الخارجية والعلاقات الدولية من خلال دراسة تحاليل نقدية لمجموعة من المصادر، ليتمكنوا من كتابة أوراق بحثية موضوعية وتحليلية.

التواصل واللغة:

سيطور الطلاب مهاراتهم اللغوية ومهارات الاتصال (كتابة وشفوياً)، وبشكل خاص في بحوثهم المتقدمة.