الدكتور مرهف جويجاتي

أستاذ العلاقات الدولية في الأكاديمية

الدكتور مرهف جويجاتي، أستاذ العلاقات الدولية في الأكاديمية، وهو باحث في معهد الشرق الأوسط في واشنطن دي سي، ويرأس مجلس إدارة جمعية "اليوم التالي"، كما أنه خبير في الشؤون السياسية للشرق الأوسط مع التركيز على بلاد الشام على وجه الخصوص.

وقبل إنضمامه إلى أكاديمية الإمارات الدبلوماسية في أبوظبي، عمل الدكتور جويجاتي أستاذاً لدراسات الشرق الأوسط في مركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا للدراسات الاستراتيجية التابع لجامعة الدفاع الوطني في واشنطن، بالإضافة إلى عمله بالتدريس في جامعة جورج واشنطن والجامعة الأمريكية في واشنطن دي سي. كما شغل منصب مدير برنامج دراسات الشرق الأوسط في كلية إليوت في جامعة جورج واشنطن. وقبل ذلك، عمل مستشاراً لبعثة المفوضية الأوروبية في سوريا، ومستشاراً للوفد السوري خلال محادثات السلام بين سوريا وإسرائيل، ومستشاراً لمكتب الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في نيويورك. وشغل قبل ذلك منصب مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سوريا.

الدكتور جويجاتي كاتب غزير الإنتاج، ولديه الكثير من الأبحاث عن السياسة في الشرق الأوسط، وتجري استضافته كثيراً على وسائل الإعلام الدولية. وفي عدة مناسبات، قدم شهادة خبير أمام لجنة 11 سبتمبر وأمام لجنة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي. ويحمل الدكتور جويجاتي درجة الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة ولاية يوتاه والماجستير في دراسات المنطقة العربية من جامعة جورج تاون في الولايات المتحدة الأمريكية.