الدكتورة نورة المزروعي

أستاذ مساعد في الأكاديمية

الدكتورة نورة المزروعي، أستاذ مساعد في الأكاديمية، وتقوم بتدريس تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة وثقافتها، وتاريخ دول منطقة الخليج العربي، وتاريخ العرب في الأندلس، والعلاقات الدولية لمنطقة الخليج. وتركز أعمال الدكتورة المزروعي الأكاديمية على تاريخ منطقة الخليج والعلاقات الدولية الخاصة بها، والنزاعات على الحدود الإقليمية في منطقة الخليج عموماً والنزاعات التي تكون دولة الإمارات العربية المتحدة طرفاً على وجه الخصوص.

ألفت الدكتورة نورة المزروعي كتاب "المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة: النزاعات الحدودية والعلاقات الدولية في منطقة الخليج"، ودراسة حالة عن النظام التعليمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما ألفت العديد من المقالات مثل "الجزر الثلاث المتنازع عليها بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإيران: أبو موسى، وطنب الكبرى، وطنب الصغرى في مضيق هرمز" و"المفاوضات على الحدود الإقليمية بين أبو ظبي والمملكة العربية السعودية 1970-1971"، و"نهاية الهيمنة البريطانية في منطقة الخليج" و"ملكية خور العديد ومنطقة العين / البريمي في القرن التاسع عشر"، وقدمت ورقة بحثية مشتركة مع الدكتور خالد المزيني بعنوان "ما بعد النزاعات الحدودية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وعُمان: التداعيات الاجتماعية والاقتصادية.

شاركت الدكتورة نورة المزروعي في العديد من المؤتمرات والندوات الدولية وألقت كلمات شملت مواضيع متنوعة عن منطقة الخليج في مدن كثيرة منها كامبريدج، ولندن، والدوحة، وأبوظبي، وواشنطن. ونالت الدكتورة المزروعي شهادة الدكتوراه في الدراسات الخليجية من معهد الدراسات العربية والإسلامية في جامعة إكسيتر، المملكة المتحدة، بالإضافة لعملها ايضاَ في كلية آداب وعلوم الاستدامة والعلوم الإنسانية في جامعة زايد.