كــــلــــمـــــــــة الـــرئـــــيـــــــــس

يكتسب بناء علاقات استراتيجية إيجابية مع جيراننا الإقليميين، خصوصاً، ومع المجتمع الدولي عموماً، أهمية بالغة أكثر من أي وقت مضى، الأمر الذي يعكس الدور المحوري الذي يقع على عاتق " أكاديمية الإمارات الدبلوماسية " بوصفها المركز الرائد والمتكامل للدراسات الأكاديمية والبحوث الخاصة بالسياسة الخارجية في المنطقة، بما يعنيه ذلك من إسهام مؤثر في دعم هذا التوجه وتعزيز استمراريته.

لقد نجحت دولة الإمارات خلال فترة قياسية في ترسيخ مكانتها المتقدمة كلاعب أساسي في الساحة الدولية، ولم يكن ذلك ليتحقق لولا رؤية قيادتها واستشرافها لمتطلبات المستقبل.

وغير خاف على أحد أن دولة الإمارات كانت دائماً سباقة إلى حمل رسائل السلام ومبادرات التعاون إلى العالم أجمع، وهي من أجل ذلك كانت حريصة كل الحرص على بناء علاقات ودية ورفيعة المستوى مع مختلف الدول. لقد أسهمت علاقاتنا الدبلوماسية الممتازة مع هذه البلدان في دعم جهودنا نحو بناء مستقبل زاهر لدولتنا، كما نجحت سياساتنا الخارجية في دفع دولتنا إلى مرتبة متقدمة كوجهة جاذبة تستقطب صفوة العقول وخيرة الكفاءات، ومن مختلف أنحاء العالم، بفضل ما تمتلكه من مقومات وما تهيئه من أدوات وبيئات.

واليوم، أصبح لدينا 105 بعثات دبلوماسية خارجية تشكل شبكة نشطة نجحت في تأسيس روابط اقتصادية وسياسية وثقافية متينة، ولها دور مشهود في تعزيز الحضور القوي لدولة الإمارات على صعيد التعاون الدولي.

ويتولى ممثلو دولة الإمارات الدبلوماسيون دوراً محورياً في تعريف العالم بقصة نجاح دولتنا، ما يستدعي رفد طواقمنا الدبلوماسية بعدد كبير من أصحاب الخبرات والكفاءات الذين يمتازون بمهارات عالية في مختلف التخصصات، دعماً للدور المتنامي والنشط لدولتنا إقليمياً وعالمياً، بالإضافة إلى الحاجة الماسة إلى تعزيز قدراتنا الدبلوماسية للتعامل مع التعقيدات المتزايدة والمتغيرات المتسارعة التي نشهدها اليوم في كل مكان حولنا.

واستجابة لهذه المتطلبات الملحة، بادرت "أكاديمية الإمارات الدبلوماسية" لاستقطاب أبرز الأكاديميين وتنفيذ أفضل البحوث وتبني أفضل الممارسات، وباتت تمتلك الإمكانات اللازمة لدعم أهداف السياسة الخارجية لدولة الإمارات من خلال توفير أعلى مستويات التدريب، ونشر البحوث المتقدمة، بما يعزز فهم وإدراك متطلبات وطبيعة العلاقات الدبلوماسية والدولية، وكيفية التفاعل معها.

من المؤكد أن عمل الأكاديمية لن يقتصر فقط على تثقيف الإماراتيين وإعدادهم لخدمة بلدهم، بوصفهم مكوناً أساسياً في السلك الدبلوماسي الرفيع الذي يمثل الدولة، بل ستعمل أيضاً على تزويدهم بالتوجيهات السياسية الأساسية وبالمعلومات والرؤى التي تمكنهم من استشراف القضايا الإقليمية والعالمية التي تؤثر بشكل أو بآخر في مكانة دولة الإمارات. وإنني لعلى ثقة بأن الأكاديمية ستقدم إسهامات غاية في الأهمية على صعيد الريادة الفكرية للإمارات في المنطقة، وستساعد في ترسيخ صورتها الناصعة وإعلاء شأنها على الساحة الدولية.

سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان

وزير الخارجية والتعاون الدولي، دولة الإمارات العربية المتحدة
رئيس مجلس أمناء أكاديمية الإمارات الدبلوماسية

Message from our Chairman


The Emirates Diplomatic Academy (EDA) is a pioneering integrated foreign policy academic and research Centre in the region. We are launching EDA at a time when positive strategic relations with our regional neighbours and the wider international community have become more important than ever.

Guided by its leadership, the UAE has, in a short span of time, become an extremely successful player in the international arena. The UAE has always conveyed the message of peace and collaboration by fostering friendly diplomatic relations with many countries of the world.

Excellent diplomatic relations underpin our promising future and our foreign policy has helped consolidate the UAE’s position as a country that attracts the best minds from all over the world.

Today, we have 105 diplomatic missions abroad. This vibrant network of economic, political and cultural links plays a key role in strengthening the UAE’s global standing through international cooperation.

Our diplomats have a major role to play as they carry the UAE’s success story around the world. We require a large number of highly talented, well-rounded diplomats with multidisciplinary skills to support our nation’s increasing and active role in the region and globally. There is an urgent need for strengthening our diplomatic capability to cope with the increased complexity and fast pace of change we are witnessing all around us.

EDA addressed this need by bringing together the best of academia, research and practice. It has the potential to support the objectives of the UAE’s foreign policy by delivering high-impact training as well as disseminating research that furthers the understanding of diplomacy and international relations.

EDA will not only empower and prepare Emiratis to serve their nation as part of a highly capable UAE diplomatic corps, it will also provide vital policy direction with insights on contemporary regional and global issues that impact the UAE. I am certain that the Academy will make significant contributions to the thought leadership of the UAE in the region and help elevate our country’s image globally.

HH Sheikh Abdullah bin Zayed Al Nahyan

Minister of Foreign Affairs and International Cooperation.
Chairman of the Board of Trustees of Emirates Diplomatic Academy